وَرْجْلاَنْ لِلْعُلُومِ وَالمَعْرِفَة
منتديات ورْجلان للعُلوم والمعرِفة
mogx.3oloum.org
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
يرجي التّكرم بالدخول إن كنت عضوا معنا،
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.

البَريَوِّيَّات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07082010

مُساهمة 

البَريَوِّيَّات




البَريَوِّيَّات أو النباتات البريَويّة Bryophytas نباتات عريقة في القدم، وجدت بقاياها في العصر الفحمي، تؤلف شعبة تضم قرابة 220.000 نوع منتشرة من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي، متكيفة مع الأحوال المناخية، ومرتبطة بالمواقع الوفيرة الماء.


صفاتها العامة



نباتات صغيرة الحجم، بسيطة البنية، عديمة الأزهار والبذور، مَشَرِيَّةُ الأبدان، تبدي أحياناً تكوينات تعلو المَشَريات thallophytes مقلدة بذلك القرميات cormophytes، ليس لها جذورٌ ولا أوعية ناقلة، مع أنها تبدو نباتات متمايزة إلى سوق وأوراق، تمتص الماء من جميع سطوحها الخارجية أو بوساطة أوبار جذرية مكونة من خلية واحدة أو خلايا عدة.

تبدي حلقة التكاثر الجنسي تناوباً منتظماً لجيلين نباتيين هما: النبات العرسي gametophyte والنبات البوغي sporophyte (الشكل 1).

أما النبات العرسي فهو فرداني الصيغة الصبغية haploid، يبدأ بالتنصيف المولد للأبواغ المنصفة التي تعطي الخيوط الابتدائية المولدة للمناطق والأرحام المولدة للأعراس gamete وينتهي بالإلقاح المكوّن للبيضة الملقحة (الزيغوت Zygote). ويؤلف النبات العرسي المرحلة المسيطرة على حلقة النمو، يستمد غذاءه مباشرة من التربة بوساطة أوبار جذرية، فهو ذاتي التغذية اليخضورية، وقادر على التكاثر الخضري الإعاشي.

أما النبات البوغي فهو ضعفاني الصيغة الصبغية diploid، يبدأ بالإلقاح المكوِّن للزيغوت وينتهي بتكوين أبواغ رباعية tetraspores فردانية. وهو قصير الأجل، غير مورق، طفيلي التغذية، يستمد غذاءه من النبات العرسي.
تصنيف البَريَوِّيَّات



تضم البَريَوِّيَّات ثلاثة صفوف، هي الحزازيات Mousses، والكبديات Hepaticae، والأنتوسيروتيات Anthoceroteae.

1- الحزازيات: تتصف الحزازيات بتناظرها الشعاعي لوجود أشباه سوق تحمل أشباه أوراق لولبية التوضع. يبدأ تكوّن النبات العرسي بإنتاش البوغة التي ينطلق منها خيط ابتدائي Protonema بسيط البنية، حامل لبراعم قائمة مورقة تدعى حاملات الأعراس Gametophores متكونة من انقسام خلية قمية هرمية ثلاثية اتجاهات الانقسام، هي بداية المرحلة الجنسية. تذوي الخيوط الابتدائية وتبقى البراعم ليتحول كل منها إلى نبات عرسي مستقل يحمل أوباراً جذرية متعددة الخلايا، مائلة الجدران العرضية.

الساق محاطة بخلايا سميكة الجدران، تؤلف البشرة، تليها خلايا برنشيمية تؤلف القشرة، تليها خلايا متطاولة رقيقة الجدران، هي الأسطوانة المركزية. وتتكون الورقة من طبقة واحدة من الخلايا المتماثلة، وعصب متوسط قليل التمايز.

تحمل قمم السوق المورقة في النباتات الخناثي الأحادية المسكن المناطف Anthéridia والأرحام Archégonia على فروع مختلفة، وتستقل النباتات العرسية الذكرية عن الأنثوية في الحزازيات الثنائية المسكن.

تتحرر النطاف من المناطف، سابحة في ماء المطر المحيط بخيوط المشرة، وتصل إلى البويضة الكروية oosphére الموجودة في بطن الرحم لتلقحها وتولد الزيغوت الذي يمثل بداءة النبات البوغي الجديد.

يتألف النبات البوغي من سويقة تنتهي بعليبة صغيرة Capsule تحمل في أعلاها شفة Péristomoium سنية تساعد على فتح الغطاء وتبعثر الأبواغ بوساطة الهواء. وتغطي قمة العليبة صفيحة ورقية تدل على بقايا الجزء العلوي من الرحم في النبات العرسي.

يتكاثر أغلب الحزازيات بالطريقة الخضرية أو الإعاشية التي تسمح بسرعة انتشار المشرة على سطح التربة في الأماكن الرطبة. وتختلف طرائق التكاثر الخضري أو الإعاشي باختلاف الأنواع، فهو يجري إما بتقطيع المشرة العرسية، أو بتكون أعضاء متخصصة على الوريقات أو قمم السويقات أو الخيوط الابتدائية أو الجذامير، أو بتكون فروع ثانوية مورقة.

وتقسم الحزازيات إلى ثلاث رتب هي: البريال Bryales، الأندريال Andreales، الاسفغنال Sphagnales.

2 ـ الكبديات: التسمية منسوبة إلى الاستعمال الطبي، في القرن الرابع عشر، لأحد أنواعها Macrochantia polymorpha في معالجة أمراض الكبد (الشكل 2) والكبديات أبسط البَريَوِّيَّات، تناظرها ظهري بطني، أنماطها متنوعة، عليبة نباتها البوغي بسيطة مكونة من خلايا الأبواغ وخلاياها متطاولة تسهم في بعثرة الأبواغ وتدعى المبعثرات elaters.

يتكاثر أفراد هذا الصف تكاثراً خضرياً بتقطع المشرة إلى قطع، أو عن طريق البراعم التي تنمو على النبات العرسي.

وتقسم الكبديات إلى ثلاث رتب هي: الماركانتيال Marchantiales، والجنغرمانيال Jungermanniales، والسفيروكاربال Sphaerocarpales.

3 ـ الأنتوسيروتيات: زمرة صغيرة تضم خمسة أجناس. صنفت طويلاً مع الكبديات، ولكنها تختلف عنها ببعض الصفات الخاصة كاحتواء خلاياها صانعات خضراء ضخمة، وكوجود نسيج متقَسم في قاعدة عليبة نباتاتها البوغية. أشهر أجناسها: أنتوسيروس Anthoceros الذي يتألف من مشرة صغيرة على هيئة وريقة مفصصة في كل خلية من خلاياها صانعة خضراء كبيرة وعدد من حبات النشاء. تتكون المناطف من خلية تحت البشرة، أما الرحم فتتكون بدءاً من خلية سطحية. عليبة النبات البوغي ضيقة، متطاولة، تتفتح بمصراعين يتباعدان أحدهما عن الآخر بدءاً من القمة، فتتحرر الأبواغ بمساعدة المبعثرات المكونة من خيوط من الخلايا العقيمة. تقترب الأنتوسيروس بصفاتها تارة من الكبديات وتارة أخرى من الحزازيات، لاسيما الأندريال (الشكل 3).
بيئة البَريَوِّيَّات وفوائدها الاقتصادية



البَريَوِّيَّات نباتات عالمية الانتشار، تحتاج إلى فترة رطوبة فصلية. وهي تتحمل الجفاف مدة طويلة لأنها تستطيع أن تعيش حياة بطيئة.

يؤلف بعض الأجناس، مثل بوليتريكوم Polytricum والاسفغنوم، مستعمرات ضخمة، تختزن الماء مدة طويلة. وتعطي بتفكك أجزائها السفلى فحم التورب المستخدم مادة للاشتعال.

يستخدم بعض البَريَوِّيَّات لتحسين ترب الحدائق وتزيين الزهور الجافة. كما تستعمل في البيوت الزجاجية دعامات لأنواع من نباتات الزينة.


شفيقة بوبس

Admin
Admin

عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

http://mogx.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

البَريَوِّيَّات :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى