وَرْجْلاَنْ لِلْعُلُومِ وَالمَعْرِفَة
منتديات ورْجلان للعُلوم والمعرِفة
mogx.3oloum.org
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
يرجي التّكرم بالدخول إن كنت عضوا معنا،
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.

الأبواغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07082010

مُساهمة 

الأبواغ




البَوغ spores في علم النبات اسم جمع واحدته بَوْغة، والبوغة خلية تكاثر لاجنسي، تنقل النبات من حالة الركود إلى حالة النشاط أو العكس، وهي قادرة على تكوين أفراد جديدة مباشرة عكس العِرس gamete الذي لا يعطى فرداً جديداً إلاّ إذا لقح بعرس آخر.

للأبواغ أشكال كثيرة مختلفة الأسماء: ففي الجراثيم توجد الأبواغ الداخلية endospores. وفي الطحالب تُلاحظ الأبواغ المتحركة المسماة بالأبواغ الحيوانية zoospores، والأبواغ الثمرية carpospores، والأبواغ الضعفانية الصيغة الصبغية المسماة بالأبواغ الزيجية zygospores، والأبواغ الفردانية الصيغة الصبغية الناتجة من التنصيف الصبغي المسماة بالأبواغ الرباعية tetraspoers. وفي الفطريات أبواغ خارجية التكوين تدعى غبيرات codnidia، وأبواغ تتكوّن داخل زِقٍ ascus وتدعى بالأبواغ الزِقية ascospores، وأبواغ تتكوّن داخل قدح يدعى إيسيَّة aecium وتدعى بالأبواغ الإيسية aeciospores، وأبواغ تتكوّن داخل قارورة تسمى بقْنَة pycnium وتدعى بالأبواغ البقنية pycnospores، وأبواغ تتكوّن داخل كتلة خلوية متماسكة تدعى يوريدة uredium وتدعى بالأبواغ اليوريدية uredospores، وأبواغ تتكوّن ضمن كتلة متماسكة تدعى نهاية telium وتدعى بالأبواغ النهائية teliospores، وأبواغ تتكوّن في دعامة basidium وتدعى بالأبواغ الدعامية basidiospores. وفي الحزازيات والسرخسيات تكون الأبواغ دوماً منَصَّفَة meiospores. وتظهر الأبواغ المنصَّفة في نموذجين من النباتات الراقية أحدها ذكري صغير يعرف بالأبواغ الدقيقة microspores، وثانيهما أنثوي كبير يعرف بالأبواغ الكبيرة macrospores.

والأبواغ في العادة موجودة في كل مكان لكثرة أعدادها، فالفرد الواحد في بعض الفطريات، على سبيل المثال، يُنْتِج قُرابة 8 تريليون بوغة، وهذا ما يمكِّن فطريات الريزوبوس Rhizopus والبنسيليوم Penicilliom والأسبرجيلوس Aspergillus من الانتشار على سطح الكرة الأرضية كله. وفيما يأتي عرض لخصائص الأبواغ بحسب الزمر النباتية:

أبواغ الجراثيم: أغلب أبواغ الجراثيم داخلية التكوين، وهي تمثل أعضاء مقاومة للأحوال غير المناسبة لحياتها، وتتمتع بخواص فيزيائية وكيمياوية خاصة أبرزها مقاومة الحرارة والجفاف. فمن الأبواغ الجرثومية ما تتحمل درجة حرارة الغليان المائي من بضع ساعات إلى ثلاثين ساعة، ويصبح التعقيم بالغليان من الأمور الصعبة في مثل هذه الحالات.

أبواغ النباتات الزُّرق Cyanophyta: يتكون البوغ في خلايا النباتات الزُّرْق بتشرب الجدران السللوزية مركبات قشرية متحولة إلى طبقة كتيمة مرصعة بتزيينات مميزة للأنواع، وتتكثف المدخرات السيتوبلاسمية مدخلة البوغة في حالة ركود حيوي.

وتختلف أبواغ النباتات الزُّرْق باختلاف الزمرة النباتية، فهي دوماً عديمة السياط: منها الساكنة ومنها المتحركة حركات انسيابية، ومنها المنفردة المكورة وتدعى بالأبواغ المكورة Coccospores، ومنها الكثيرة الخلايا المُنَسَّقة hormospores، ومنها المحاطة بجدار رقيق ضعيف المقاومة، ومنها المحاطة بجدار ثخين مقاوم.

أبواغ الطحالب Algae: يتكون البوغ في الطحالب باستنفار المكونات الخلوية لخلية أم، تعرف بالخلية المولدة للأبواغ، وتَحَوُّلِ جدارها بعد انقسام نواتها وتكثف سيتوبلاسماها إلى كيس حافظ للأبواغ المحاطة بغلاف جديد.

ولتكون الأبواغ في بعض أنواع الطحالب، مكانة رئيسية في دورة حياة النبات إذ يُمَكِّنُ الفرد النباتي من الانتقال من حالة إلى أخرى أو من جيل إلى جيل: فحلقة حياة الطحلب الأخضر: خس البحر Ulva lactuca مكونة من تعاقب جيلين هما جيل النبات البوغي sporophyte القادر على تكوين أبواغ حيوانية متحركة بأربعة سياط وجيل النبات العرسي gametophyte القادر على تكوين أعراس حيوانية متحركة بسوطين. وحلقة حياة الطحلب الأحمر نيماليون المتعدد الأجزاء Nemalion multifidum مكونة من تعاقب ثلاثة أجيال أولهما جيل النبات العرسي القادر على تكوين أعراس ذكرية غير متحركة تدعى نطفيات spermatia، وأعراس أنثوية مكونة من مجموعة خلوية تدعى المنسل الثمري carpogone. وثانيهما جيل النبات البوغي الثمري carposporophyte المُوَلِّدُ لأبواغ ثمرية، وثالثها جيل النبات الرباعي الأبواغ tetrasporophyte المُوَلِّد لأربعة أبواغ فردانية الصيغة الصبغية المجتمعة في رباعيات بوغية اشتق منها اسم الجيل، ثم تعود الحلقة التوالدية لتتكرر من جديد مبتدئة من جيل النبات العرسي. وقد ينعدم تعاقب الأجيال في بعض الطحالب كما هي الحالة في السبيروجيرا Spirogyra إذ يحدث التنصيف الصبغي بعد تكوّن الزيغوت zygote (خلية تنتج من الإلقاح) مباشرة فتتكون حلقة حياة الفرد من جيل وحيد فرداني الصيغة الصبغية، وتدعى البوغة آنئذ البوغة الزيغية. وينعدم تعاقب الأجيال في بعض الطحالب السُّمْر كالفوقس الحويصلي Fucus vesiculosus، إذ يحدث التنصيف قبل تكوّن الأعراس فتتكون حلقة حياة الفرد من جيل وحيد ضعفاني الصيغة الصبغية. وقد لا يرتبط تعاقب الجيلين العرسي والبوغي بعضهما ببعض كما هي الحالة في طحلب الكلاميدوموناس Chlamydomonas حيث تتعاقب الحادثات البوغية اللاجنسية غير مرتبطة بالحادثات العرسية الجنسية. ومن الطحالب ما تتراجع فيها الحادثة الجنسية العرسية فتقتصر حلقة حياتها على تداول النباتات البوغية اللاجنسية. وقد تتراجع في حلقة حياة الطحالب الجنسيةُ العرسيةُ واللاجنسيةُ البوغية فيصير تداول حلقة التكاثر مقتصراً على استعمال طرائق خضرية ممثلة بتقطع المِشرات إلى قطع قادرة على النمو والحفاظ على بقاء النوع.

أبواغ الفطريات Fungi: تتمثل أبواغ الفطريات في أشكال كثيرة أبرزها:

ـ الأبواغ الإنتاشية germination spores: وهي أبواغ فردانية الصيغة الصبغية ناتجة مباشرة من انقسام خلية الزيغوت انقساماً مُنَصِّفاً.

ـ الأبواغ المنصَّفة meiotic spores: وهي دوماً أبواغ فردانية، تمثل وسائط انتقال من النباتات البوغية الضعفانية إلى النباتات العرسية الفردانية.

ـ الأبواغ المباشرة direct spores: وهي أبواغ تكون فردانية الصيغة إذا تكوّنت على مشرة فردانية، وضعفانية إذا تكوّنت على مشرة ضعفانية.

ـ الأبواغ الحيوانية: وهي أبواغ فردانية الصيغة الصبغية أو ضعفانيتها تؤلفها مشرات الفطريات الطحلبية Phycomcetes.

ـ الأبواغ الزيغية: وهي أبواغ ضعفانية عديمة الحركة محاطة بغلاف كتيم، وتتكوّن في الفطريات الزيغية Zygomycetes.

ـ الأبواغ الكيسية cystospores: وهي أبواغ في فطر البياض الزغبي المسمى بلاسموباره الكرمة Plasmopara viticola تنتشر على شكل أبواغ محاط كل منها بكيس يعطي عند إنتاشه خيوطاً فطرية mycelium يُمثل كل منها بوغة لم يتمايز غلافها الخاص بها.

ـ الأبواغ الثانوية secondary spores: وهي أبواغ تتكوّن في الفطريات الطحلبية من رتبة السَبْرولينيات Saprolegniales انطلاقاً من أبواغ ابتدائية أولية، قادرة على التكيس مرة أولى لتعطي أبواغاً ثانوية. ثم تتكيس الأبواغ الثانوية مرة ثانية لتعطي أبواغاً ثالثية ورابعية وخامسية حتى تصل إلى مرحلة النضج الممثل بالقدرة على إنتاج الخيوط الفطرية.

ـ الأبواغ الزقية: تتكوّن في الفطريات الزقية Ascomycetes ويتميز البوغ بتكوّنه داخل خلية خاصة تدعى الزق بعد انقسام منصِّف يولد أربعة أبواغ مُنصَّفة أو مضاعفاتها.

ـ الأبواغ الدعامية: تتكوّن في الفطريات الدعامية Basidiomycetes وتتميز بتكوّنها في خلية خاصة تدعى الدعامة، بعد انقسام منصِّف يولد أربعة أبواغ منصفة تخرج من الدعامة محمولة على مساند sterigmata فوق الدعامية.

ـ الأبواغ الإيسية: تتكوّن في الفطريات الدعامة المكونة لصدأ القمح داخل كأس تدعى إيسية تتكوّن على أوراق نبات البربريس Berberis ممثلة جزءاً من النبات البوغي الأول المكوَّن من خلايا ثنائية النوى dicaryon وهي تنقل الإصابة بالفطر من البربريس إلى القمح.

ـ الأبواغ اليوريدية: تتكون في الفطريات الدعامية المكونة لصدأ القمح داخل كتلة خلوية متماسكة تدعى يوريده تتكوّن على أوراق القمح، ممثلة جزءاً من النبات البوغي الثاني الذي ينتهي بإلقاح النواتين الجنسيتين، وهي تنقل الإصابة من نبات إلى آخر في حقول القمح.

ـ الأبواغ النهائية: تتكوّن في الفطريات الدعامية المكونة لصدأ القمح داخل كتلة متماسكة تدعى النهائية المتكونة على أوراق القمح والتي يجري فيها الإلقاح النووي.

ـ الأبواغ الأشنية lichen spores: وهي أبواغ فطرية تكوّنها الفطريات المتعايشة مع الطحالب، وهي لاتقوم بدور فعال إلا إذا توافر لها الطحلب المتعايش معها.

أبواغ الرحميات Archegoniates: يجري تكوّن أبواغ الرحميات باستنفار محتوى خليةِ أم مولدة لمغلفات الأبواغ تنقسم إلى قسمين: يولد أحدهما خلايا خارجية حافظة للأبواغ تدعى مَبْوَغَة sporangiun ويولد ثانيهما خلايا مولدة للأبواغ المنصفة. وفيما يأتي عرض لخصائص أبواغ الزمر النباتية المكونة للرحميات:

ـ أبواغ الحزازيات Mosses: تتكوّن أبواغ الحزازيات ضمن علبة خاصة تدعى منسل الأبواغ sporogone محمولة على نهاية النبات البوغي الذي يعيش طفيلياً على النبات العرسي، وهي في العادة فردانية الصيغة الصبغية تنقل حلقة حياة الحزاز من النبات البوغي إلى النبات العرسي بعد إنتاشها في التربة وتكوينها خيطاً أولياً protonema يمثل طليعة النبات العرسي.

ـ أبواغ السرخسيات Filicales: تتكوّن أبواغ السرخسيات ضمن مبوغات sporangia محمولة على النبات البوغي المتمتع بحياة مستقلة عن النبات العرسي، وهي تمثل مرحلة الانتقال البوغي من النبات البوغي إلى النبات العرسي، لكونها دوماً فردانية الصيغة الصبغية، تعطي بإنتاشها طليعة مشرة prothallus تحمل المناطف والأرحام.

ـ أبواغ السيلاجينِليّات Selaginellales والإيزوئيتيات Isoetales وأذناب الخيل Equisetales: تنقسم الأبواغ في هذه الرتب إلى أبواغ صغيرة يولد كل منها طليعة مشرة صغيرة ذكرية، وأبواغ كبيرة يولد كل منها طليعة مشرة كبيرة أنثوية.

ـ أبواغ البذريات: يتكوّن في البذريات نموذجان من الأبواغ يتمثل أحدهما بالأبواغ الدقيقة، وهي أبواغ منصَّفة مولدات لحبات الطلع التي تمثل النبات العرسي الذكري، ويتمثل ثانيهما بالأبواغ الكبيرة، وهي أبواغ منصَّفة مولدات للأكياس الجنينية التي تمثل النبات العرسي الأنثوي.

الأبواغ المستحاثة

إذا كانت دراسة الأبواغ المعاصرة تفيد في كشف طرائق تَعاقُب الأجيال في حلقة حياة زمر العالم النباتي، فإن دراسة الأبواغ المستحاثة مفيدة في كشف أزمان تكوين سلالات الزمر النباتية التي تعاقبت على سطح الكرة الأرضية. فالأبواغ المستحاثة وحبات الطلع تشرح التعاقب النباتي الذي جرى في رقعة من الرقع وعلى سطح الكرة الأرضية.

الأبواغ والانتشار في الزمان والمكان

تمثل الأبواغ وسائل انتقال الصفات إلى أماكن بعيدة، فهي قادرة على البقاء في الهواء حقبة طويلة من الزمن، لمقاومة غلفها، وخفة وزنها، وغزارة عددها الأمر الذي يمكّنها من الانتشار في جميع أنحاء العالم في المواقع المناسبة لنموها.

وفاء بغدادي

Admin
Admin

عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

http://mogx.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الأبواغ :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى