وَرْجْلاَنْ لِلْعُلُومِ وَالمَعْرِفَة
منتديات ورْجلان للعُلوم والمعرِفة
mogx.3oloum.org
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
يرجي التّكرم بالدخول إن كنت عضوا معنا،
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.

الحرمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07082010

مُساهمة 

الحرمل




الحرمل Peganum harmala نبات معمّر من فصيلة القديسيات Zygophyllaceae، أجرد، سوقه عشبية متعددة تنشأ من جذع متخشب، تعلو من 30-90سم، أوراقه متعاقبة، نصلها مقسم بشكل غير منتظم إلى أجزاء خطية حادة القمة، طولها من 3-8سم. أزهاره مفردة، خنثوية، تقابل الأوراق عادة. تتألف من خمس سبلات خطية تشبه أجزاء الورقة، وخمس بتلات بيضاء إهليلجية الشكل، وأسدية عديدة (12-15)، ومبيض ثنائي ثلاثي الحجيرات ومفصص القمة. الثمرة عليبة، كروية إلى شبه كروية، قصيرة السويقة، قطرها نحو 8مم، وتتضمن الكثير من البذور الصغيرة المنقرة بنية اللون. يزهر من أيار إلى حزيران. وللنبات رائحة كريهة، وهو سام.


أزهار الحرمل
ثمار الحرمل


منابته ومواقع انتشاره الجغرافي

يزدهر الحرمل في الخرائب والأراضي البور وخاصة قرب المزابل في المناطق شبه الجافة. وهو واسع الانتشار يصادف في جنوبي أوربا، وشمالي إفريقيا، والجزيرة العربية، وسورية، وإيران وغيرها. وهو يزرع اليوم في بعض الحدائق.

الاستعمالات الدوائية القديمة

استخدم الحرمل في الشرق الأوسط منذ أقدم العصور كوسيلة لإحداث التسمم، وكان معروفاً لدى الطبيبين الإغريقيين ديوسقوريدس وجالينوس ولدى نظيرهما العربي ابن سينا. وكان يعتقد بأنه يفيد في علاج كثير من الأمراض (كالفالج والصداع وعِرْق النسا والجنون ونحوه). أما في الطب الشعبي اليوم فتتجلى أهم استعمالاته في استخدام بذوره طاردة للديدان، مطمثة ومدرة للحليب، مقوية جنسياً ومثيرة للشهوة عند الرجال. كما يستعمل منقوع العشب لتهدئة وتسكين الآلام. وفي الطب الشعبي الليبي تحرق الأوراق وتستنشق الأبخرة لشفاء الصداع والآلام العصبية. ويستخرج من البذور زيت لتقوية البصر وعلاج الأمراض الجلدية.

المكوِّنات الفعالة

يحتوي الحرمل على 4 قلوانيات alkaloides أساسية تصل نسبتها في النبات إلى نحو 4% وهي: الحارمين Harmine، الحارمالين Harmaline، الحارمولول Harmolol، والبيجانين Peganin.

تؤثر هذه القلوانيات في الجملة العصبية وتؤدي إلى التهيج والشلل، ثم الموت في حال تجاوز الجرعة الحد المسموح به. أكثر أجزاء النبات غنى بالقلوانيات هي البذور.

الاستعمالات الدوائية الحديثة

يحرض الحارمين الجملة العصبية المركزية بخاصة المراكز المحركة في قشرة الدماغ، فيسرع التنفس ويخفض ضغط الدم، ويوسع الأوعية الدموية المحيطية، كما يرخي عضلات مختلف الأعضاء. يستخدم الحارمين بشكل أساسي للمساعدة على تخفيف رعاش باركنسن. وقلَّما يستخدم الحرمل اليوم في طب الأعشاب الحديث لسمّيته.

عماد القاضي

Admin
Admin

عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

http://mogx.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الحرمل :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى