وَرْجْلاَنْ لِلْعُلُومِ وَالمَعْرِفَة
منتديات ورْجلان للعُلوم والمعرِفة
mogx.3oloum.org
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
يرجي التّكرم بالدخول إن كنت عضوا معنا،
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.

رجل الذئب (شعبة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07082010

مُساهمة 

رجل الذئب (شعبة)




شعبة رجل الذئب أو الذئبيات النباتية Lycophyta نباتات وعائية، غير بذرية، يسود فيها النبات البوغي على العرسي، الساق ثنائية التفرع، الجذور حقيقية، معاليق الأوراق عريضة ورقية Phylloid تسهم في وظيفة التركيب الضوئي. الأوراق ساقية على شكل زوائد في كل منها حزمة ناقلة واحدة، النوافذ الورقية منعدمة. أكياس الأبواغ منفردة في قواعد الأوراق البوغية الخصبة التي غالبا ما تتجمع في مخاريط، الأبواغ إما متماثلة آو غير متماثلة، النباتات العرسية إما كبيرة مرئية بالعين أو صغيرة مجهرية، النطاف إما عديدة الأهداب أو ثنائية السياط.

تضم شعبة رجل الذئب عددا من الأجناس المستحاثة وأربعة فقط من الأجناس المعاصرة تصنف في أربع رتب.

رتبة رجل الذئب

نباتاتها متماثلة الأبواغ. أوراقها الترابية عديمة اللسينات Ligule. سوقها ابتدائية البنية. نباتاتها العرسية بدينة متعايشة مع الفطريات، معمرة من 2-16 سنة، تضم جنسين معاصرين فقط : رجل الذئب Lycopodium (الشكل -1)، ولساني الورق Pylloglossum، اللذان يمثلان الأنماط العشبية المستمدة من أصول شجرية سادت في الأحقاب الجيولوجية القديمة.


الشكل (1) حلقة حياة جنس ليكوبوديوم متماثل الأبواغ


رتبة السيلاجينات

نباتاتها متباينة الأبواغ، أوراقها البوغية والإعاشية لسينية، سوقها ابتدائية البنية، أوراقها متماثلة أو متباينة، جذورها عَرَضية فقط، نباتاتها العرسية الذكرية بالغة الضمور متشكلة داخل بوغة صغيرة، وكذلك نباتاتها العرسية المؤنثة متشكلة داخل البوغة الكبيرة. تتمثل بجنس معاصر واحد استوائي هو السيلاجينلا Selaginella (الشكل -2). تملك بعض أنواع السيلاجينلا سوقا زاحفة تكسو الأرض بكثافة ويصل طولها إلى 10سم وقد تتجاوز 2-3م في بعض الأنواع الاستوائية، كما يصل طول بعض الأنواع العرائشية إلى 20م.


الشكل (2) حلقة حياة جنس السيلاجينلا متباين الأبواغ


رتبة الإيزويتات

نباتات مائية أو برمائية، تعيش في أحواض المياه العذبة النقية أو في المياه الضحلة، وهي أعشاب معمرة، متباينة الأبواغ، تتوضع أكياسها البوغية المنفردة في تجويف في قاعدة الورقة الخصبة، تعلوها لسينة ويغطيها الحجاب velm. السوق درنية قصيرة ثنائية إلى ثلاثية الفصوص، متمايزة البنية الثانوية، في أسفلها جذور رفيعة طويلة متفرعة، وفي أعلاها أوراق طويلة مخرزية الشكل، الخارجية منها عقيمة والداخلية خصبة. والأبواغ ثنائية الشكل: أبواغ كبيرة محيطيه (في الكيس الواحد 160-240 بوغة كبيرة)، وأبواغ صغيرة مركزية (في الكيس الواحد نحو مليون بوغة صغيرة). يشكل كامل النبات مخروطاً بوغياً واحداً، إضافة إلى قيامه بعملية التركيب الضوئي. تضم هذه الرتبة جنساً معاصراً واحداً هو إيزويتس Isoetes، وقد وصف مؤخراً جنس جديد هو ستيليتس Stylites. تتشابه مراحل التكاثر الجنسي عند كل من الإيزويتس والسيلاجينلا ما عدا أن نطفة السيلاجينلا بسوطين بينما هي مهدبة في الإيزويتس، إضافة إلى وجود أعداد كبيرة من الأبواغ في أكياس الإيزويتس الكبيرة والصغيرة.

رتبة ليبيدودندرال

نباتات مستحاثة شجرية، انتشرت في الديفوني وربما في السيلوري أي منذ أكثر من 430 مليون سنة. أشهر أجناسها الشجري الحرشفي Lepidodendron الذي وصل قطره إلى 2م نتيجة لنشاط البنية الثانوية، وجذعه إلى 30م، يحمل في أعلاه إكليلاً من الأغصان الثنائية التفرع والمخاريط البوغية المتباينة الأبواغ.

أهمية رجل الذئب

ترد أهمية نباتات رجل الذئب إلى تكوينها فحوماً حجرية شجرية سادت في الحقب الكربوني تعكس ملامح النباتات الراقية المعاصرة.

كما تستخدم أبواغها الصفراء الدهنية الملمس بكميات كبيرة في المستحضرات الصيدلانية وخاصة في إعداد بعض نماذج المساحيق والبودرة الخاصة بالأطفال والتي تستعمل أيضاً في عمليات التعدين metallurgy وسكب المعادن لما تحويه أبواغها من مواد زيتية. وتستخرج من بعض أنواع رجل الذئب أصبغة صفراء أو خضراء مستخدمة في صباغة الصوف.

غسان عياش

Admin
Admin

عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

http://mogx.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

رجل الذئب (شعبة) :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى