وَرْجْلاَنْ لِلْعُلُومِ وَالمَعْرِفَة
منتديات ورْجلان للعُلوم والمعرِفة
mogx.3oloum.org
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
يرجي التّكرم بالدخول إن كنت عضوا معنا،
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.

ستّ الحُسن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07082010

مُساهمة 

ستّ الحُسن




ستّ الحُسن






ينتمي نبات ستّ الحُسن L.Atropa belladonna إلى الفصيلة الباذنجانية[ر] Solanaceae، وهو نبات عشبي معمّر، منتصب، يصل ارتفاعه إلى مترين. جذوره وَتَدية الشكل. أوراقه بيضوية مؤنّفة، تامة الحواف، وَبِرة. أزهاره مفردة مكونة من خمسة أوراق كاسية عريضة نجمية الشكل، يليها تويج أنبوبي خماسي الشفاه يصل طوله إلى 3.5سم، بنفسجي مائل للصفرة، سطحه الداخلي موشح بالأحمر الأرجواني. إزهاره من حزيران إلى تموز، وإثماره في أيلول. طعمه مر، ورائحته خفيفة. يضم المكوِّنات الدوائية الآتية: القلوانيات alkaloides من زمرة أسترات حمض الأتروبيك والتروبانول بنسبة تصل إلى 2%، أبرزها الهيوسيامين، اليوسين، الأتروبين. كما يضم مقادير قليلة من الأسس الطيارة كالبيريدين ومشتقات البيروليدين. إضافة إلى بللورات أوكزلات الكالسيوم. يستعمل النبات مضاداً لتشنج الألياف العضلية الملساء، وخافضاً للعرق، ومعدِّلاً لإفرازات اللعاب والصفراء، ومسكِّناً جيداً للألم.

تُمتص قلوانيات ست الحسن عبر مخاطية الجهاز الهضمي بسرعة، وتدرِك فعاليتها القصوى بعد ساعة تقريباً، مستمرة إلى أربع ساعات، أما إذا طبقت خارجاً على العين فيستمر تأثيرها الموسِّع لحدقة العين لعدة أيام. تدخل أوراق ست الحسن في تحضير الأشكال الصيدلانية الداخلية الاستعمال بصورة رئيسة، كما تستعمل البذور مهدئة، بينما تقتصر استعمالات المستحضرات الجذرية على الاستعمال الخارجي. يحذر في أوربا من ابتلاع ثمارها الحمراء التي تستهوي الأولاد لكونها شديدة السمِّية، والتي قد يؤدي ابتلاعها إلى الموت.

توجد في الفصيلة الباذنجانية نباتات لها خواص مشابهة لخواص ست الحسن من أبرزها الداتورة Datura stramonium والبنج الأسود Hyoscyamus niger وهي شائعة في الوطن العربي.
محمد عصام حسن آغا

Admin
Admin

عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

http://mogx.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

ستّ الحُسن :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى