وَرْجْلاَنْ لِلْعُلُومِ وَالمَعْرِفَة
منتديات ورْجلان للعُلوم والمعرِفة
mogx.3oloum.org
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
يرجي التّكرم بالدخول إن كنت عضوا معنا،
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.

السراخس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07082010

مُساهمة 

السراخس




السراخس



الشكل(1) الأسمندة الملكية: ينبت في الجبال الساحلية اللبنانية من رتبة الأسمندال

السراخس مجموعة نباتية وعائية غير مزهرة، تتكاثر بالأبواغ، واسعة الانتشار في الأماكن الرطبة الظليلة كالغابات وضفاف الأنهار، تتنوع بالشكل والقياس والوظيفة، سوقها ترابية متفرعة تسمى الجذامير rhizomes. تخزن الغذاء وتنتشر ببطء في الأراضي المجاورة. أوراقها تدعى سَعَفات أو فرُنْدات fronds لولبية الالتفاف محمولة على ساق رئيسة، ومركبة من مئات الوريقات، تقوم بعملية التركيب الضوئي وحمل المغلفات البوغية.

تنجز دورة حياة السراخس بتعاقب جيلين: أحدهما النبات البوغي القرمي cormusالحامل للأوراق ومغلفاتها البوغية sporangium المجتمعة في صرات Sori مستقلة متوضعة على عروق الوجه السفلي. وثانيهما النبات العرسى المَشَري prothallium المكوِّن للأعراس الذكرية والأنثوية.


الشكل (2) كزبرة البئر، ينبت في المواقع الدائمة الرطوبة

تقسم شعبة السراخس اعتماداً على بنية مغلفاتها البوغية إلى ثلاثة صفوف:

ـ صف السراخس البدائية Primofilices: نباتاته منقرضة، انتشرت في الحقبة الفحمية، أوراقه ناعمة بسيطة البنية، أبواغه متماثلة، مغلفات أبواغه عديدة الطبقات الخلوية.

ـ صف حقيقيات المغلفات البوغية Eusporangiatae: نباتاته قديمة، تشبه السراخس البدائية من حيث تماثلُ الأبواغ وبنيةُ المغلف البوغي، عديمة تمايز الطبقة الآلية. أبرز أجناسها:

أ ـ لسان الأفعى Ophioglossum، من رتبة ألسن الأفاعي. نبات جذموري مولّد لسعفةٍ مكونة من قرص سعفي عقيم وسنبلة بوغية مخصبة مشابهة لأجناس السراخس البدائية.

ب ـ ماراتيا Marattia، من رتبة الماراتيال. نبات استوائي مشابه للسراخس الراقية، صراته البوغية متوضعة على الوجه السفلي للسعفات الجلدية القوام.

ـ صف السراخس نحيلات المغلفات البوغية Leptosporangiatae: نباتاته كثيرة التنوع والانتشار، أنواعها قرابة 10000، معظمها عشبي أو جنبي بعضها مائي صغير لا يتجاوز بضع سنتيمترات، وبعضها شجيري يتجاوز العشرين متراً في المناطق الاستوائية مشابهاُ أشجار النخيل. تشترك أنواع صف السراخس نحيلات المغلفات البوغية بانطلاق تكونها من خلية واحدة، وإحاطتها بغلاف أحادي الطبقة الخلوية تمايزت بعض أجزائه إلى حلقة آلية التفتح بشق عرضي. أنواعها البرية متماثلة الأبواغ، بينما أنواعها المائية متبايناتها. تعطي الأبواغ الصغيرة مشرة مذكرة والكبيرة مَشَرة مؤنثة. من أكثر أجناس هذا الصف قدماً تلك التي تنتمي إلى رتبة شيزيال Schizaeals، والأسموندال Osmondales (الشكل ـ 1)، ومن أكثرها رقياً تلك التي تنتمي إلى رتبة فيليكال Filicales (الأشكال 2 و3 و4 و5 و6 و7).
الشكل (4) البلكنوم الجميل: ينبت في الجبال الساحلية
السورية اللبنانية، نافر من الكلس
الشكل (3) الجناحي النسري: ينبت في الأراضي الكلسية الشكل (5) الاسطرك المخزني: أليف الصخور الرطبة

على الرغم من أن أوج تكاثر السراخس واكتمال نضجها يكون في المناطق المدارية والرطبة، فإننا نصادف بعض الأنواع القادرة على التكيف والنمو في المناطق الجافة. في هذه الحال يمتلك السرخس أوراقاً كثيفة منثنية حيث يبدو وكأنه فاقد للحياة، لكنه سرعان ما ينمو بعد هطول الأمطار. كما تعيش بعض السراخس حياة فوقية epiphyte على جذوع بعض الأشجار وأغصانها، مستخدمة إياها للتثبيت وبذلك فهي ليست طفيلية. إن استقلالية النبات البوغي عن النبات العروسي في السراخس، وتناثر الأبواغ بأعداد هائلة يسمح بالانتشار الواسع لهذه النباتات التي تقوم بدور هامً في بناء الغطاء النباتي الأرضي.
الشكل (6) الطحالي الأسود
الشكل (7) كثير الأرجل المبتزل

تعد السراخس من النباتات الجميلة التي تدخل في عداد النباتات المنزلية، ضمن الأصص أو الأحواض الزجاجية، إضافة إلى استعمالاتها لدى بائعي الأزهار. وتستعمل أوراق بعض السراخس في تغليف الفواكه والخضار، كما تستعمل جذوع بعض السراخس الشجرية في الصناعة والبناء. وتدخل أوراق بعض السراخس أو نشاء سوق بعضها الآخر في التغذية، إضافة إلى إسهامها في الصناعات الدوائية. فمثلاً يعرف عن السرخس المذكر Dryopteris filix mas بأنه مصدر للعلاج الفعال في طرد الديدان المعوية والقضاء عليها.
غسان عياش

Admin
Admin

عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

http://mogx.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

السراخس :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى