وَرْجْلاَنْ لِلْعُلُومِ وَالمَعْرِفَة
منتديات ورْجلان للعُلوم والمعرِفة
mogx.3oloum.org
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
يرجي التّكرم بالدخول إن كنت عضوا معنا،
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.

السَّرمقيات (رتبة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07082010

مُساهمة 

السَّرمقيات (رتبة)




السرمقيات Chenopodiales رتبة نباتات زهرية من صفيف القرنفوليدة Caryophyllidae وصف ثنائيات الفلقة، تتميز بمشيمتها القاعدية التي تعطي بذوراً مركزية، مما دعا إلى تسميتها مركزيات البذور Centrospermales. وقد صنفت قديماً مع عديمات البتلات لاقتصار أزهارها على الكأس الذي يحيط بأعضائها التكاثرية. تضم 14فصيلة أبرزها السرمقية Chenopodiaceae و القطيفية Amaranthaceae و الليلية Nyctagynaceae والبحيرية Phytolaccaceae.
الشكل (1) أوراق نبات الرغل في تدمر

الفصيلة السرمقية: من أسمائها فصيلة رِجْل الوَزِ والفصيلة الرمرامية. تضم قرابة 103أجناس و1500نوعاً. منابتها المناطق الجافة والقاحلة من العالم. تضم عدداً من النباتات أليفات الملوحة halophilesأو أليفات النترات nitrophiles أو أليفات الدِّمَن rudedarals، وهي غالباً أنواع اجتماعية العيش، تنبت بجانب بعضها بعضاً، وتشغل مساحات واسعة من الوطن العربي. أبرز أجناسها:

ـ الشمندر Beta: يضم قرابة 12نوعاً، منابتها حوض البحر المتوسط. يعود إلى نابليون بونابرت، في القرن الثامن عشر، فضل استخراج السكر من الشمندر، إذ أصدر مرسوماً بتاريخ 15/1/1812 قضى بإنشاء خمس مدارس لدراسة كيمياء السكريات. وقد وصلت هذه المدارس إلى طريقة استخراج السكر من الشمندر، وعمِّمت فيما بعد في جميع أنحاء العالم. وهكذا فقدت إنكلترا سيطرتها على تجارة السكر المستخلص من قصب السكر في حصارها القاري الذي فرضته على فرنسا.
الشكل (2) أغصان نبات الشنان السوري

ـ السرمق Chenopodium: سيد الفصيلة السرمقية المسماة باسمه، ومعناه من اللاتينية: رِجْل الوز، يضم قرابة 100نوع يألف أغلبها الأراضي الدِّمنية الغنية بالنترات. أشهر أنواعه الطبية السرمق الخالد C.ambrosoides وهو نوع أمريكي الأصل منتشر في المناطق المدارية وفي النصف الشمالي من الكرة الأرضية، تستعمل خلاصته لطرد ديدان الأسكاريس. من أسمائه المتناقلة شاي المكسيك، ينبت بريّاً في السواحل السورية اللبنانية.

ـ السبانخ Spinacea: أبرز أنوعه السبانخ البقلية S.oleracea المزروعة خضاراً والتي ترجع أصولها البرية إلى الوطن العربي.

ـ الأتريبلكس Atriplex (الشكل ـ1): من أسمائه المتناقلة الرُّغْل. يضم قرابة 150 نوعاً، أبرزها الأتريبليكس الملحي Ahalimus المتحمّل للملوحة، منبته المناطق الملحية الساحلية والداخلية.

ـ الكوخية :Kochia يضم قرابة 40نوعاً، أشهرها الكوخية المكنسية K.scoparia وهو نبات زينة معروف بالمكنسة، يتميز بمبيضه الشفاف الذي يمكِّن من متابعة التكون الجنيني الحيوي بالمجهر.

ـ الأنابازيس Anabasis (الشكل ـ2): يضم قرابة 22نوعاً، منابتها بوادي الوطن العربي، أبرز أنواعها الأنابازيس السوري A.syriaca الواسع الانتشار في بادية الشام والعراق والأردن وتركيا وإيران، والمعروف محلياً بالشنان، الذي ترجع إليه مسألة الحصول على «القِلْي» وأصول الصود المستعملة في الصناعة. يحصل على «القلي» بحرق نباتات الشنان بعد وضعها على مصطبة فوق جبٍّ لِجَمْع القلي. كما كانت تُخَمَّر أغصان الشنان الطرية في جبّ وتباع في أسواق الشام كمنظفات. يضم الشنان قلوانيات الأنابازين وحمض الحمّاض والبروتين والبكتين والنشاء. تنخفض القلوانيات إلى حدودها الدنيا في الخريف، ويتخرب الأنابازين بالحرارة المنخفضة، مما يخفف من سمّية النبات شتاءً فيصبح صالحاً للرعي للحصول على المكونات السكرية والبروتينية. تستعمل محاليل سلفات الأنابازين مبيداتٍ لحشرات محاصيل القطن والشمندر السكري وأشجار الفاكهة. ويستعمل ميتيل الأنابازبن منشطاً تنفسياً. كما أن الأنابازين يعدّ مادة أولية للحصول على فيتامين pp (حمض النيكوتين) المستعمل بصورة واسعة في الطب في مجالات معالجة حالات البَرَص وأمراض الكبد وتقلّص الأوعية ودمّل الجروح ومعالجة القرحة المعدية، كما يعد الأنابازين من المواد المساعدة في الإقلاع عن التدخين.
الشكل (3) أوراق نبات السويدا الشكل (4) ثمار نبات السالسول في تدمر

ـ الساليقورنيا Salicornia التي تعني قرون الملح نسبة إلى انتشارها في السَّبخات الملحية. وتتمثل بعدد من الأنواع المنتشرة في الوطن العربي.

ـ السويدا Suaeda (الشكل ـ3): تضم قرابة 100نوع عالمية الانتشار أليفة للملح.

ـ الهالوكسيلون Haloxylon: ويعني خشب الملح. يضم قرابة 10أنواع، أشهرها الهالوكسيلون الشجيري H.ammodendron المعروف عربياً بالغَضا الذي يرتفع 2متر. تسمى منابت الغضا بالقصيم، فيقال: قصيمة غضا.

ـ السالسول Salsola(الشكل ـ4): أصبح فصيلة مستقلة هي الفصيلة السالسولية Salsolaceae، يضم قرابة 100نوع أليفة للملوحة عالمية الانتشار. أبرز أنواعها السالسولا الوبرية S.villosa المعروفة محلياً بالروثا التي تعد من أجود النباتات الرعوية في البوادي العربية.
الشكل (5) نبات الراء في صحراء الإمارات العربية المتحدة



الفصيلة القطيفية: تعني التسمية اللاتينية القطيفة التي لا تَذْبل. تضم قرابة 70جنساً و900نوع، عالمية الانتشار فيما عدا المناطق القطبية. قريبة من الفصيلة السرمقية. أبرز أجناسها وأنواعها الآتية:

ـ الأمارنتس Amaranthus: ويسمى القطيفة وسالف العروس. أبرز أنواعها القطيفة اليانعة A.blitum التي تؤكل أوراقها كالسبانخ، والواردة تسميتها بالشَّدْخ في مفردات الأدوية لابن البيطار.

ـ الراء اللبدي Aerva tomentosa (الشكل ـ5): نوع مداري واسع الانتشار، من المحيط إلى الخليج، ممثلاً عنصراً سودانياً دوكانياً. تسمية الجنس منسوبة إلى فورسكال تلميذ لينيوس مُلتناً الراء العربية التي تكتب أحياناً Aerua. وقد ورد الراء في كتب التراث بصور مختلفة أبرزها: الراءة واحدة الراء، ومن ثمر الراء تصنع الوسائد ورحال الإبل وغيرها في الحجاز.

ـ السيلوزيا Celosia: من أسمائها المتداولة: عُهنة، عُرْف الديك. منابتها البلاد الحارة، أوراقها معنقة، أزهارها سبليّة لبدية التجمع الأمر الذي دعا إلى تسميتها بِعُرْف الديك، أعرف أنواعها المستعملة في الزينة: عهنة عرف الديك C.cristata حمراء الأزهار، عهنة الفضة C.argentea بيضاء الزهر، عهنة هوطن C.huttoni وأزهارهارها حمراء القاعدة بيضاء الأطراف.
الشكل (6) نبات البوغنفيلية مزروع من أصول برازيلية

ـ الغومفرينا Gompherna: من أسمائها المتداولة: السُلَّج، عاشق ومعشوق، دم العاشق. تتميز بنَوْرتها الأسطوانية. أشهر أنواعها المستعملة في الزينة: السُّلَّج البرتقالي G.aurantiaca ذو الأزهار البرتقالية، والسُلَّج الكروي G.globosa ذو الأزهار البنفسجية، والسُلَّج اللطيف G.pulcella ذو الأزهار البيضاء.

الفصيلة الليلية: من أسمائها المتداولة فصيلة شبًّ الليل. تضم قرابة 30جنساً موزعة على 300نوع أغلبها أمريكية المنشأ، نادرة الوجود في البقاع الأخرى من العالم. أبرز أجناسها:

ـ البرهافية Boerhavia: يضم قرابة 45 نوعاً، أبرزها البرهافية الودقية B.plumbaginea ضرب الأجرد glabra، الذي ينبت في جنوبي سورية منتشراً في منخفض الحُمَّة ووادي الأردن وسيناء، وينتشر هذا النوع في إسبانيا والحبشة والسعودية والهند وأستراليا والكاب.

ـ الظريف Mirabilis: من أسمائه المتداولة: شبُّ الليل، الشبُّ الظريف. وهو جنس متقطع الانتشار، يضم قرابة 60نوعاً، أغلبها أمريكية. تتفتح أزهارها قبيل المغيب وبُعَيْده، الأمر الذي دعا إلى تسميتها: شب الليل، وحسناء الليل مترجمة عن الفرنسية. أبرزها: الظريف الجذري M.jalapa من النباتات المختارة لدراسة الوراثة المندلية. تستعمل جذور مقيِّئة ومُسْهِلة. يضم عدداً من الضروب المستعملة في الزينة.

ـ البوغنفيلية Bougainvillea: تضم قرابة 10أنواع أغلبها أمريكية، وهي جَنَبات زينة شوكية، تردّ أشكالها المزروعة إلى أصول نَغْلية. أبرز أنواعها: البوغنفيلية الجرداء B.glabra (الشكل ـ6)، من أسمائها المتداولة: الجهنّمية، شائعة في دمشق ومصر للون قنابات زهرها الناري، والمجنونة لزهرها الدائم على مدار فصول السنة ومردّه إلى القنابات الحمر أو الصّفر أو البيض.

الفصيلة البحيرية: تعني التسمية اللاتينية نبات البحيرة. تضم قرابة 20جنساً و150نوعاً، تنبت في المناطق الحارة من الكرة الأرضية. أبرز أنواعها السورية اللبنانية: البحيرية عشارية المذكر Phytolacca decandra والبحيرية الخوخية Ph. pruinosa، ثمارها غنية بصباغ أحمر دموي يستعمل في تلوين عدد من المنتجات.
أنور الخطيب

Admin
Admin

عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

http://mogx.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

السَّرمقيات (رتبة) :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى