وَرْجْلاَنْ لِلْعُلُومِ وَالمَعْرِفَة
منتديات ورْجلان للعُلوم والمعرِفة
mogx.3oloum.org
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
يرجي التّكرم بالدخول إن كنت عضوا معنا،
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.

السّنْط (الطَّلْح)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07082010

مُساهمة 

السّنْط (الطَّلْح)




السّنْط (الطَّلْح)





الشكل (1) نورات الطلح

السّنط Acacia تسمية مصرية قديمة، للدلالة على جنس الأكاسيا الممثل بأشجار شائكة أو جَنَبات أو أعشاب، برية وتزيينية، وتستعمل في الصناعة، تنبت في المناطق الحارة والمدارية، أوراقها عادة مركَّبة ريشية، تنقلب في كثير من الأنواع الأسترالية إلى قِلدات، أي أنها تنقلب من مركِّبة ريشية في مرحلة الفتوة إلى عضو مشابه لورقة بسيطة في مرحلة الاكتمال، نَوْراتها كروية أو على هيئة سنبلة كما يظهر بالشكل (1)، وأزهارها بيض أو صفر من الفصيلة الميموزية المعروفة بالمستحية Mimosaceae، ورتبة الفوليات Fabales وهي التسمية الحديثة لرتبة القرنيات Leguminosales.

السَّنْط ومرادفاته العربية: يشمل جنس الأكاسيا عدداً من التسميات المتناقلة، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: أكاسيا، أقاقيا، أم غيلان، ديلم، سلم (في حديث جرير: بين سَلَمٍ وأراك)، سَمُر، سنط، سيالة جمعها سيال، طلح ومنه الاسم: طلحة، كتر، كاد هندي مقابل التسمية الثنائية (أكاسيا كاتاشو).

السّنط في الوطن العربي

غالباً ما تزود الوريقات والراشات بانتفاخات تقوم بحركات النوم واليقظة. الأذنات عادة شوكية بدينة. يضم الجنس قرابة 1200 نوع مهدها المناطق المدارية وشبه المدارية الإفريقية والأسترالية، ممثلة في الوطن العربي بأنواع تلقائية وأخرى مستزرعة لصمغها ذي الاستعمالات الطبية والغذائية، ولحائها الغني بالمركَّبات العفصية المستعملة في الدباغة، ولخشب بعض أنواعها الذي يصلح لصنع الأثاث. ويزرع بعضها لجمال أزهاره أو لطيب عطره.

يعد السّنط من أشهر الأشجار المكونة للغطاء النباتي في الوطن العربي، ممثلاً بما يزيد على 30 نوعاً من أصول إفريقية شرقية، وهذا ما دعا إلى تداخل التسمية المتناقلة لأغلب أنواعها. تنتشر أغلب أنواع الأكاسيا في الجنوب الغربي من الجزيرة العربية، وما تزال معلوماتنا محدودة حول هذه الأنواع، ولكننا نملك معلومات أوسع عن أكاسيا مصر وسيناء وفلسطين والعراق وجنوب إيران. وفيما يلي الأنواع المدروسة:

الأكاسيا العربية Acacia arabica: نبات مستعمل في الطب وفي تغذية الحيوان وتزيين الشوارع، يتكاثر بالبذور، وينمو بصورة جيدة في المناطق الداخلية والساحلية مؤمناً ظلالاً خفيفة، تسقط أوراقه إذا ما تعرض لحرارة مرتفعة أو لنقص في التغذية المائية.يتحمل الملوحة من مرتبة 8000 جزء بالمليون. ترجع أصوله الجغرافية النباتية إلى الهند وإفريقية المدارية. يسمى بالعربية بشجر الصمغ العربي. ترتفع أشجاره حتى 9م، أغصانه منتشرة وأشواكه حادة. قشرة جذعه قاتمة، وثماره قرون تشبه المسبحة.

الأكاسيا الأذينية الشكل Acacia auriculiformis: أشجار مزروعة من أصل أسترالي، تجود في المناطق الجافة، وفي الترب الصخرية الفقيرة متحمِّلة الإنارة الشديدة. ترتفع أشجارها حتى 12م، دائمة الخضرة، مدلاّة الأغصان، كثيفة الأوراق المتحولة إلى قِلدات سنانية. الأزهار صفر فاتحة. النورات سنبلية. الثمار قرنيَّة.

الأكاسيا زرقاء الورق Acacia cyanophylla: نوع أسترالي مزروع للزينة تحوَّلت فيه الأوراق المركَّبة إلى قِلدات طولها من 10- 30سم. النَّورات عامرة بالأزهار الصفر الزاهية الألوان. بدأت زراعته في الوطن العربي منذ نحو 20 سنة.

الأكاسيا الدقورة Acacia decurrens: الدقورة تعني الممتدة على الساق. أشجار زينة ترتفع طلعتها إلى 18م، دائمات الخضرة، كثيرات الأغصان. الأوراق ثنائية الراش. الأزهار صفر. الثمار قرنية مدلاَّة. يضم النوع ضروباً للزينة عديدة، تنبت في مختلف نماذج الترب، قادرة على تحمل الإنارة الشديدة، وملوحة من مرتبة 6000 جزء بالمليون. وهي شجرة أسترالية المنشأ، تُزرع في الحدائق والشوارع وتتكاثر بالبذور.

أكاسيا إيرنبرغ Acacia ehrenbergiana: أشجار صغيرة أو جَنَبات شائكة. أشواكها طويلة أفقية، قد تنعدم تبعاً لبيئة النبات وعمره ومكان ظهور سوقه الثانوية. الثمار قرون خطية ملساء منجلية واضحة الاختناقات بين البذور، مستدقة النهاية. يألف النبات مسيلات الوديان والتربة خفيفة ملوحة المياه الجوفية.

الأكاسيا الفرنيزيانية Acacia farnesiana: نبات زينة، من أسمائه المتناقلة: فتنة قرظ عنبر، وليس بينه وبين العنبر الحقيقي صلة. يزرع في الحدائق الخاصة وقلَّما يزرع في الشوارع. تستعمل أزهاره للحصول على العطر،كما تستعمل ثماره في الدباغة. وهي شجرة شائكة، طلعتها نحواً من خمسة أمتار. الأزهار صغيرة صفر اللون مجتمعة في نورة كروية. الثمار قرون أسطوانية غير متفتحة، تصبح عند النضج بنية اللون. وهو نبات أمريكي الأصل تحوَّل إلى عالمي الانتشار في المناطق المدارية،صمغه من الأنواع الممتازة. تستعمل أزهاره في جنوب أوربا لصنع العطور. القشور والبذور مستعملة في الدباغة. يستعمل سياجاً جيداً للفصل بين البساتين.



الشكل (2) أشجار الطلح واسمه العلمي الأكسيا الملتوية Acacia tortiles

الأكاسيا حاملة العسل Acacia mellifera: يزرع في مشاريع التحريج، ولصدِّ الرياح كسياج بين البساتين. النَّورات متطاولة بيضاء. القرون قصيرة عريضة.

الأكاسيا العقربية Acacia scorpiodes: نبات مزروع للزينة في شوارع المدن الخليجية من أصول مدارية إفريقية. وهو نوع كثير الضروب تستعمل أخشابها في صناعة الأثاث الرخيص، وقشورها مستعملة في الدباغة، وترعى الجمال أغصانها الغضَّة وأوراقها.

الأكاسيا السيَّال Acacia seyal: شجرة حرجية أو سياجية أو صادة للرياح. النَّورات كروية صفراء. القرون صغيرة وطويلة.

الأكاسيا الملتوية Acacia tortilis: أشجار أو جَنَبات ترتفع إلى ثمانية أمتار. تتفرع من القاعدة آخذة شكلاً مظلياً مسطح التاج كما يظهر في الشكل (2). الفروع الرئيسة محمرَّة جرداء، والأغصان الفتية محمرَّة زَغِبة.

أنور الخطيب

Admin
Admin

عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

http://mogx.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

السّنْط (الطَّلْح) :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى