وَرْجْلاَنْ لِلْعُلُومِ وَالمَعْرِفَة
منتديات ورْجلان للعُلوم والمعرِفة
mogx.3oloum.org
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
يرجي التّكرم بالدخول إن كنت عضوا معنا،
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.

الشيلم (دابرة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07082010

مُساهمة 

الشيلم (دابرة)






الشيلم (دابرة)



مرض دابرة الشيلم Ergot of Rye، أو مرض الأرغوت Ergot يسببه فطر مهماز الشيلم Claviceps purpurea من الفطريات الزقّية Ascomycotina التابعة لرتبة تحت الحبوبيات Hypocereales والتي تضم 7 أجناس موزعةٍ على قرابة 150 نوعاً. يصيب فطر مهماز الشيلم نباتات الفصيلة النجيلية، كالشيلم والقمح والأرز والكلئية (Poa) والمرجية (Agrostis) والفستوكة (Festuca) وغيرها من الحبوب التي يحل محل حبتها جسم طويل داكن اللون يشكل صُلابة sclerot أرجوانية اللون، قرنية الشكل تشبه دابرة الديك، تبرز من بين عصافات الحبة بطول أربعة أمثال الحبة الطبيعية، كلما اقترب النبات من النضج.

تنمو الصُلابات المتساقطة فوق سطح التربة، أو تلك المغروسة في البذار، في فصل الربيع ومطلع الصيف، مكوِّنة أجساماً ثمرية فيها أكياس زقيَّة مُطْلِقة أبواغاً تصيب أزهار النبات العائل، محدثة مرض الدابرة الذي تنتهي دورة حياته في نهاية الموسم بتشكل الصُّلابات.

تُنْقِص صلابات دابرة الشيلم من نوعية الحبوب المصدَّرة وقيمته، إذ تُرفض شحنات القمح إذا تجاوزت نسبة وجود الصلابات فيها المستوى المتعارف عليه في التعامل الدولي.

تحوي صُلابات مهماز الشيلم سموماً قلوانية (ergometrine وergotamine وergometrinin وergotaminine)، وهي من السموم الفطرية mycotoxins المهمة المؤثرة في الجهاز العصبي مضيِّقة الأوعية الدموية. تسبب هذه القلوانيات، عند تناول الخبز المحضَّر من طحين الحبوب الملوثة بالصُلابات، أو رعيها من قِبَل الماشية، التسمم الدابري الذي يؤدي إلى حالة الإصابة بالأرغوتسم ergotism التي تكرر حدوثها في أوروبا في العصور الوسطى تحت اسم «نار القديس أنطوان»، وقد سجلت آخر حالاتها في بريطانيا عام 1928، وفي فرنسا عام 1951.

تشمل أعراض الإصابة بالأرغوتسم اصفرار الوجه والشعور بالدفء الزائد أو البرد الشديد، وظهور تبقُّعات على الأيدي والأرجل، وآلاماً في عضلة بطَّة الرجل والقيء والإسهال والحكة والرَّجفان والهلوسة والغرغرين وسقوط الأطراف والإجهاض في الأبقار الحاملة، كما تؤدي الحالات الشديدة إلى الموت.

لصلابات دابرة الشيلم استعمالات طبية مهمة، فهي تساعد على تقلص الرَّحِم، وتسرِّع الولادة والعودة إلى الحجم الطبيعي بعدها، كما تستعمل في معالجة الشقيقة وآلام الرأس.

تعد الصُّلابات المتكوِّنة من الإصابة الطبيعية أو العدوى الاصطناعية للشيلم، المصدر التجاري الرئيسي لإنتاج المواد الصيدلانية المستعملة لهذه الأغراض. ويرتبط محصول الصلابات القليل بمحصول الشيلم الذي له موسم واحد في السنة. يشار أخيراً إلى أن أكثر البلدان المنتجة لهذه المواد الصيدلانية هي أوربا الشرقية والبرتغال وإسبانيا.

عمر فاروق المملوك

Admin
Admin

عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

http://mogx.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

الشيلم (دابرة) :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى