وَرْجْلاَنْ لِلْعُلُومِ وَالمَعْرِفَة
منتديات ورْجلان للعُلوم والمعرِفة
mogx.3oloum.org
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
يرجي التّكرم بالدخول إن كنت عضوا معنا،
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.

الصابونيات (رتبة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07082010

مُساهمة 

الصابونيات (رتبة)




الصابونيات Sapindales رتبة من النباتات الزهرية من صفيف الورديات Rosideae، تضم أنواعاً شجرية، مصنفة في إحدى عشرة فصيلة أبرزها ما يأتي:

الفصيلة الصابونية Sapindaceae: تسميتها العلمية مأخوذة من العربية؛ صابون الهند، نسبة إلى استعمال ثمار بعض أنواع الفصيلة كالصابون، تضم قرابة 150 جنساً موزعة على 2000 نوع، وهي فصيلة واسعة الانتشار، خاصة في المناطق المدارية من العالم القديم، تضم نباتات متخشبة، تتميز بأوراقها المتعاقبة الريشية أو الثلاثية الوريقات، عديمة الأذنات، أزهارها مجتمعة في عثكول إبطي أو نهائي. الثمرة علبية أو نووية. كثير من أجناسها أحادي النوع، تزرع منها للزينة الكولروتيريا العثكولية Koelreuteria paniculata وهي من أصل صيني.

الفصيلة القليبية (البطمية) Anacardiaceae: تسميتها العلمية مأخوذة من مزج كلمتين؛ أنا بمعنى شبيه، وكارديوم بمعنى قلب نسبة إلى شكل ثمار بعض أجناسها. من أسمائها المتناقلة، الفصيلة البلاذرية منسوبة إلى البلاذر Semacarpus anecardium المذكور في المفردات لابن البيطار، نباتاً طبياً، استمدت تسميته من الفارسية والسنسكريتية، والفصيلة التربنتية والفصيلة الضروية منسوبة إلى الضرو من أسماء المسكة، تضم 75 جنساً موزعة على 600 نوع. أفرادها أشجار أو جَنَبات راتنجية، تحمل أحياناً جذوراً هوائية. وهي واسعة الانتشار في المناطق بين المدارية، نادرة في المناطق المعتدلة، كثير من أجناسها متقطع التوزيع الجغرافي.. أمثلتها: الفستق والبطم والسمّاق والكاشو أو الكاجو Anacardium occidentale ومايلوذ به، أبرز أجناسها:

الفستق Pistacia: من أسمائه المتناقلة البطم والمصطكا والمسكة، وهي أشجار أو جنبات، أغصانها غنية بالراتنج، أوراقها متعاقبة ريشية، نوراتها ثنائية المسكن، أزهارها صغيرة عديمة البتلات. الكأس خماسية الأجزاء، أسديتها خمس قصيرات الخيوط، مبيضها ثلاثي الأجزاء أو رباعيتها. أقلامها قصيرة. ثمرتها نووية متطاولة، عظمية مظهر النواة. منه في الأراضي السورية اللبنانية خمسة أنواع.

البطم الأخضر Pistacia khinjuk: وهو شجرة ترتفع قرابة سبعة أمتار، أوراقها متساقطة فردية الوريقات، منابتها المناطق الجافة ما بين ارتفاع 800 و2700م فوق مستوى سطح البحر. تنتشر من الهند حتى بعض الأقطار العربية، مُدْرِكة حدودها الشمالية الشرقية في جبل سنجار وجبل عبد العزير. الخنجق من العناصر الإيرانية الطورانية الجذابة التي دخلت المنطقة المتوسطية مع البطم الفلسطيني وحوَّلها الإنسان بالتطعيم إلى أشجار الفستق.

البطم العدسي Pistacia lentiscus L: من أسمائه المتناقلة بطم شرقي وبطم مستكي وضرو ومصطكاء. وأشجاره صغيرة دائمة الخضرة، محبة للحرارة تعلو من مترين إلى ستة أمتار، أوراقها مركبة، منابتها مشجرات حوض البحر المتوسط المتدهورة بالرعي الجائر والاحتطاب والحرق، تفضل التربة السيليسية والمناطق المنخفضة المحصورة ما بين مستوى سطح البحر حتى ارتفاع 300م. يستخرج من الأشجار صمغ راتنجي يدعى المصطكاء وحبوب المسكة وأضراس المسكة والضرو والكملكام.

الفستق الأطلسي Pistacia mutica: (الأشكال) من أسمائه المتناقلة البطم والبطم الأطلسي، وبطم أجرد. وهي أشجار معمِّرة يصل ارتفاعها إلى 15م، أوراقها وَتْرية الوريقات، منابتها المناطق الجافة ما بين ارتفاع 0 و2700م مع أفضلية للمرتفعات الواقعة بين 200 و1200م. توجد أوسع جماعات هذه الشجرة في الأراضي السورية في غابات القنوات في جبل العرب، وجبل البلعاس في البادية الجنوبية. كما يشترك في جبل عبد العزيز وجبل سنجار مع البستاسية الخنجق. تعد البستاسية المتكة من أبرز الأشجار المهدَّدة بالانقراض، الأمر الذي يتطلب تشريعات خاصة لحماية هذه الشجرة في الموقع وخارج الموقع. كما أن هذه الشجرة المعطاء مؤهلة لتحريج أغلب المناطق العربية والإسلامية الإيرانية الطورانية.

غصن مزهر من البطم المتك أو البطم الأطلسي في جبل العرب (سورية)

غصن مصاب من البطم المتك في جبل العرب (سورية)


شجرة البطم المتك المهددة بالانقراض في السهوب السورية في موقع صيدنايا (سورية)

الفستق الفلسطيني Pistacia palaestina: من أسمائه المتناقلة قريقشة وبطم وضراوة. شجرته فرعاء، منابتها المشجرات وأطراف الطرقات الساحلية ما بين ارتفاع 50 ـ 1500م. منتشرة من جنوبي تركيا إلى سورية ولبنان وفلسطين وضفاف البحر الأسود.

الفستق الحلبي Pistacia vera. L: من أسمائه المتناقلة الفستق والبطم الآرامي. شجرته معمِّرة متوسطة القد ترتفع من 3 ـ 8م، قطر دوحتها من 3 ـ7م، أزهارها ثنائية المسكن، ثمارها زيتونية الشكل، طويلة مروَّسة عظمية المظهر. والفستق شجرة زراعية معمِّرة من قرن إلى قرنين أو ثلاثة، ضروبها وأصنافها عديدة.

الرس Rhus: جنس لأشجار وجَنَبات برية وزراعية عديدة الأنواع. تستعمل أوراقها وعصارة سوقها في عدة صناعات كالدباغة والصباغة والطلاء. أبرز أنواعه المنتشرة في الوطن العربي:

الرس الدباغي Rhus coriaria: من أسمائه المتناقلة السمّاق وسمّاق الدباغين. ويستعمل ورق السماق وقشره في دباغة الجلود لكثرة ما فيهما من حمض العفص. ثماره حبوب قابضة حمراء حامضة يستعملها بعضهم لتحميض الطعام، وتدخل في تركيب خلطة الزعتر، وقد يستعمله بعضهم في الطب كقابض في الإسهال لذلك ذكر في المواد الطبية.

المنغا Mangifera: جنس شجري يزرع في المناطق الآسيوية والإفريقية لثماره النووية الشكل، ليفية الغلاف المتوسط. أبرز أنواعه الاقتصادية المنغا الهندية Mangifera indica والمنغا الغارية Mangifera laurina.

الشينوس Schinus: جنس أشجار وشجيرات تزيينية برية وتزيينية. أوراقه متعاقبة مركبة ريشية، فلفلية الرائحة، يستخرج منها عطر شائع الاستعمال، يدخل في عدد من التراكيب والمستحضرات. أبرز أنواعه الشينوس الرخو Schinus molle وتسميته المتناقلة الفلفل الكاذب. وهو شجرة تزيِّن شوارع المدن. يستحضر من أوراقها عطر الفلفل، ويستخرج من سوقها صمغ راتنجي مضغه يسهل المعدة، أصولها مدارية مستوردة من البيرو في أمريكا الجنوبية.

الشينوس تربنتي الورق Schinus terbintifolia Raddi: شجيرة طلعتها 3-4م. تزرع للتزيين. الأغصان متينة قاسية والأوراق خضراء قاتمة يستحضر منها عطر الفلفل. يستخرج من سوقها صمغ راتنجي يدخل في بعض المركبات. الثمار نووية صغيرة حمراء. يزهر من أيار إلى تموز. الأصل برازيلي.

الفصيلة القيقبية Aceraceae: من أسمائها المتناقلة القيقبية والأسفنداتية. مكوَّنة من جنسين موزَّعين على 150 نوعاً. وهي فصيلة أشجار أو جَنَبات، متقابلة الأوراق، صغيرة الأزهار التي تتجمع في عناقيد لا تلبث أن تتحول إلى عناقيد ثنائية الثمرة الجناحية. أبرز أجناسها:

الأسر .Acer L: جنس لأشجار أو جَنَبات حراجية أو تزيينية الأوراق متقابلة متصالبة، بسيطة الشكل أو كفية في الأنواع المحلية ومركبة في الأنواع التزيينية الدخيلة. نوراتها سنبلية أو عنقودية. ثمرتها سرجية ثنائية الجناح، ثنائية البذرة. تتمثل في النبات السوري اللبناني بثلاثة أنواع تلقائية هي: القيقب الحرموني A.hermoneum والقيقب السوري A.syriacum والقيقب الطوروسي A.tauricolum. ونوعان تزيينيان هما: القيقب النغندي Acer negundo، من أصل أمريكي واسع الانتشار في أواسط الولايات المتحدة الأمريكية، توجد منه عدة ضروب مستخدمة في المدن لسرعة نموه. تسمية النوع مستمدة من الهندية، والقيقب الدلبي.Acer platanoides L من أصول أوربية.

فصيلة كستناء الحصان Hippocastanaceae: أبرز أنواعها إيسكولوس كستناء الحصان Aesculus hippocastanum الطبيعي في جبال البلقان والواسع الانتشار بالزراعة في حدائق أوربا، ثماره نشوية مرة مغذية للمواشي.

أنور الخطيب

Admin
Admin

عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

http://mogx.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الصابونيات (رتبة) :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى