وَرْجْلاَنْ لِلْعُلُومِ وَالمَعْرِفَة
منتديات ورْجلان للعُلوم والمعرِفة
mogx.3oloum.org
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
يرجي التّكرم بالدخول إن كنت عضوا معنا،
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.

الصندليات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07082010

مُساهمة 

الصندليات




الصندليات Santalales رتبة من النباتات ثنائيات الفلقة، تضم مجموعة من الفصائل المتطفِّلة الأكثر بساطة من فصائل رتبة الحرابيات Celastrales. أبرز فصائلها: الفصيلة الصندليةSantalaceae والفصيلة اللورنتية Loranthaceae والفصيلة الكلبية Cynomoraceae والفصيلة البالانوفورية Balanophoraceae.

الفصيلة الصندلية: تسميتها مأخوذة من العربية المستمدة من الهندية الصندل، وهو كما عرِّف في التراث العربي: خشب متين عَطِر (ثقيل الوزن النوعي، يغرق في الماء)، أجوده الأحمر أو الأبيض، محلل للأورام، نافع للخفقان والصداع، ولضعف المعدة الحارة، والحميات. ورَجُلٌ صندلاني تعني صيدلاني.

تضم الفصيلة الصندلية قرابة 400نوع مجموعة في 30جنساً، منابتها المناطق الحارة وأحياناً المعتدلة، تتمثل في المجموعات النباتية السورية اللبنانية بجنسين وسبعة أنواع. وهي أشجار أو جَنَبات أو أعشاب نصفية أو كاملة، تتطفُّل بوساطة ماصات haustoriums ترسلها في نسج جذور النبات المضيف، أوراقها بسيطة أو ضامرة حرشفية، أزهارها ثلاثية الأجزاء غير متمايزة إلى كأس وتويج، مَذْكَرها ثلاثي الأسدية، مبيضها سفلي أحادي المسكن، وثمرتها نووية أحادية البذرة. أبرز أجناسها:

الصندل Santalum: يضم 20نوعاً، منابتها الهند وماليزيا وأستراليا، أخشابها لا تفسد، تعطي بالتقطير مركَّبات أحاديات التربين monoterpene (صيغتها الإجمالية C10H16)، وأحاديات ونصف التربين سيسكي تربين sesquiterpene (صيغتها الإجمالية C15H24)، الإضافة إلى الكحولات والألدهيدات والأحماض التي كانت تستعمل قديماً لعلاج التهاب الأعضاء التناسلية.

الأوزيريس Osyris: هو الاسم اليوناني للإلهة الفرعونية المالكة للقدرة الحيوية النباتية التي علَّمت الإنسان حرث الأرض وزراعتها. يضم ستة أنواع، منابتها المنطقة المتوسطية والهند وإفريقيا، تتطفل على عدد كبير من النباتات حتى السراخس وأذناب الخيل. يتمثل في المجموعات النباتية السورية اللبنانية بالأوزيريس الأبيض O.alba الذي ينبت في نطاق حوض المتوسط والسهوب الغربية المحيطة به.

التيزيوم Thesium: يضم 250نوعاً معمِّراً أو حولياً، منابتها العالم القديم والبرازيل، تتمثل في المجموعة النباتية السورية اللبنانية بستة أنواع.

الفصيلة اللورنتية: وتسمى بالفصيلة الإسارية لشدة ارتباطها بمضيفها منسوبة إلى جنس الإسار Loranthus، كما تسمى بالفصيلة الدبقية نسبة إلى جنس الدبق Viscum، وبالفصيلة العنمية نسبة إلى العنم الذي يمثل شجرة حجازية لها ثمرة حمراء، يُشَبَّه بها البنان المخضوب بالحناء، كما في قول الشاعر في العنم:

سقط النَّصيف ولم ترِدْ إسقاطَه

فتناولَتْـه واتَّقتنـا باليدِ

بمخضّبٍ رخصٍ كأن بنانه

عَنَمٌ على أغصانِه لم يُعقَدِ

تضم الفصيلة الإسارية قرابة 1500نوع مجموعة في 40جنساً، أغلبها عادة نصفي التطفل ونادراً كلية التطفل، منابتها غالباً المناطق الحارة بين المدارية وأحياناً المعتدلة، تتمثل في المجموعة السورية اللبنانية بثلاثة أجناس وثلاثة أنواع هي:

الإساري Loranthus: يضم قرابة 500نوع، منابتها المناطق المدارية من العالم القديم، تتمثل في المجموعة النباتية السورية اللبنانية بالإساري الأوربي L.europeus الذي يتطفَّل على السنديان المنفتك Quercus infectoria المعروف بالبلّوط، وعلى السنديان اللبناني Q.libani. تعطي بذوره المنتشة ممصاً أولياً، يولِّد بدوره ممصَّات ثانوية تتطفَّل على الكامبيوم والنسج المجاورة.

الدَّبَق Viscum: يضم قرابة 70نوعاً، منابتها العالم القديم، تتمثل في المجموعة السورية اللبنانية بالدبق الأبيض V.album الذي يتطفل على أشجار اللوز والصفصاف في مناطق الزبداني وقلعة جندل. عُدَّ الدبق الأبيض من النباتات المقدسة لدى الغاليين(قدماء الفرنسيين) الذين كانوا يحتفلون بجمع الدبق في عيد خاص من أعياد عبادة الأشجار، التي كانت تحتل فيها أشجار السنديان، لدوام خضرتها، مكانة مرموقة. وقد كان الدبق رمزاً لخلود النفس البشرية لدوام خضرته طوال فصول السنة، ثم تطورت هذه العادة بعد انتشار المسيحية في أوربا فأصبح الدبق رمز الودّ والمحبة يقدَّم في أعياد الميلاد ومناسبات الزواج. وقد انتقلت هذه الطقوس إلى أمريكا حيث استُبدل بالدبق نوع آخر من الفصيلة نفسها اسمه شجر اللص الأصفر Phoradendron flavesens المعروف بالإنكليزية الهَدال mistletoe. تعطي عنبة الدبق مادة غرائية نباتية تعرف بالدبقين vicine، وهي مادة بكتيكية لزجة تطلى بها قضبان صيد العصافير. أما الدبق الصليبي V.cruciatum فهو أصغر من الدبق الأبيض، يتطفل على الزيتون في فلسطين والأردن ولم يشاهد في سورية أو لبنان.

العرعري Arceuthobium : يضم قرابة 15نوعاً، منابتها النصف الشمالي من الكرة الأرضية، تمثل أصغر النباتات الثنائيات الفلقة. تتمثل في المجموعة النباتية السورية اللبنانية بعرعري الأرز الإبري A.oxycedri الذي يتطفل على عرعر الأرز الإبري Juniperus oxycedrus، تتفتح مآبره بوساطة قُمُصٍ خارجية حقيقية euexothecium أي طبقة آلية خارجية كالطبقة الآلية الخارجية التي تتفتح بوساطتها مآبر عريانات البذور. ويعد عرعري الأرز الإبري الأصغر A.minutissimum المنتشر في جبال هيمالايا من أصغر النباتات الثنائيات الفلقة في العالم.
الفصيلة الكلبية: النوع الكلبي القرمزي

الفصيلة الكلبية: تسميتها العربية مجتزأة من التركيب المزجي توت الكلب. تضم نوعاً واحداً هو الكلبي القرمزي Cynomorium coccineum، ينبت في الأراضي الملحية في البوادي العربية وفي حوض البحر المتوسط شاملاً إسبانيا وجنوب إيطاليا وجزر الكناري وشمال إفريقية والجزيرة العربية، متطفلاً على عدد من النباتات كالطرفة Tamarix ونباتات الفصيلة السرمقية Chenopodiaceae المحبة للملوحة. من أسمائه التراثية الطرثوث الذي توسعت في وصفه كتب التراث على النحو التالي: الطرثوث: ينبت في رمال البادية، يبرز من الأرض بطول الذراع، كأنه من جنس الكمأة. وقيل من جنس الفِطْر وليس به، مستدير الرأس، يضرب إلى الحمرة، وييبس، وقيل له ضربان: حلو وهو الأحمر، ومر وهو الأبيض. وللطرثوت برعمة في رأسه حمراء تسمى النكعة وهي طرفه، والنكعة منه قيس إصبع، وعليه أُ شر (نقط) حمر وهي مرة، وما كان أسفل من النكعة فإنه السوق والقصبة، وليس فيه شيء أطيب من سوقه ولا أحلى، وربما طال وربما قصر، ولا يخرج الطرثوث إلا في الحمض (بقلة رملية حامضة)، وينبت في الثُّداء ( كزنار: نبت واحدته بهاء ينبت في أصلها الطرثوث) وتحت الأرطى Calligonum comosum وفي أصل الرمث Hammada elegens، وبرعمة الطرثوث أشبه شيءٍ ببرعمة النبات المتراكمة المتكاثفة. ويشوب الناس به عصير الحلمة (ضَرْب من النبات) لتشتد حمرته، فيطبخ معه، وذلك إذا أرادوا أن يصبغوا به الحلي الذي تتخذ منه القلائد التي يأتي بها الحاج من المدينة، وهو يصبغ ألواناً، والأحمر منه يصبغ بعصير نَوْر الحلمة. ويتخذ الطرثوث للتداوي، ولا يأكله إلا الجائع لمرارته، وجمعه طراثيث، والواحدة منه طرثوثة.

تعكس الفصيلة الكلبية، رغم كونها من مغلفات البذور، بعض الصفات المميزة للفطريات، مثل: انعدام المسام، انعدام السوق والأوراق والجذور، درنية الجهاز الإعاشي وبقاؤه تحت التربة، وتكوينه حوامل ثمرية فطرية الشكل، وتوضُّع أعضائه التكاثرية على سطح أغشية hymenium مشابهة لأغشية الفطريات، ويبرهن على أن اشتقاق الفصيلة الكلبية من نباتات خضراء على نحو اشتقاق الفطريات من طحالب خضراء.

الفصيلة البالانو فورية: فصيلة مدارية، كلية التطفل، تضم 100نوع موزعة على 15جنساً، منبتها المناطق الحارة الاستوائية من العالم. ولايوجد لها أمثلة منتشرة في الوطن العربي.
أنور الخطيب

Admin
Admin

عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

http://mogx.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الصندليات :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى