وَرْجْلاَنْ لِلْعُلُومِ وَالمَعْرِفَة
منتديات ورْجلان للعُلوم والمعرِفة
mogx.3oloum.org
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
يرجي التّكرم بالدخول إن كنت عضوا معنا،
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.

عدس الماء (فصيلة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07082010

مُساهمة 

عدس الماء (فصيلة)




عدس الماء (فصيلة)





الشكل (1) مستنقع مغطى بعدس الماء

تضم فصيلة عدس الماء Lemnaceae نباتات صغيرة سابحة عائمة، تُعْرَفُ عادة باسم أبرز أجناسها، وهو عدس الماء Lemna، منتشرة في جميع أنحاء العالم فيما عدا المناطق القطبية، تنتسب إلى رتبة القلقاسيات أو الأرال Arales من النباتات أحاديات الفلقة. تضم أربعة أجناس متقاربة موزعة على 30 نوعاً تقريباً، تتمثل في الوطن العربي بجنسين وخمسة أنواع. نَوْرَتُها تشبه نورة الفصيلة القلقاسية Araceae، ولكنها شديدة الصغر ترتفع من 1ـ2مم، تُحمل أزهارها على محور ضامر محاط ببرقع صغيرة حرشفي يمثل السبط spathe أو الكفُريَّ، وهي غالباً اثنتان مذكرتان أحاديتا السُّداة وواحدة مؤنثة.

تعيش نباتات فصيلة عدس الماء حياة حرة لا تتثبت بالتربة، وتتكون أبدانها من صفيحة صغيرة خضراء، لا تتجاوز أبعادها بضعة مليمترات، تمثل الأوراق، (يعدها بعض الكُتَّاب ممثلةً لسوق مسطحة)، يختلف سطحها العلوي عن سطحها السفلي الذي ينطلق منه جذر أو عدد من الجذور الصغيرة غير المتفرعة، طولها من 1ـ2سم، أبرز أجناسها:

عدس الماء (اللمنة) Lemna:

يضم قرابة عشرة أنواع تتمثل في نبات الوطن العربي بالأنواع الآتية:

اللمنة الصغرى L.minor: نباتات معمَّرة متميزة بانتظام محيط صفيحتها المستديرة أو المتطاولة، وجذرها النحيل عديم الزائدة، وهي عالمية الانتشار.

اللمنة نحيلة الأضلاع L.paucicostata: نباتات معَّمرة متميزة بعدم انتظام محيطها، وجذرها المزود بزائدة شفافة مجنحة، خاص بالمناطق المدارية اللبنانية والفلسطينية والمصرية.

اللمنة المحدبة L.gibba: الشكل (2) نباتات معمَّرة، محدبة السطح العلوي. عالمية الانتشار فيما عدا آسيا الوسطى والجنوبية.

اللمنة ثلاثية الأخاديد L.trisulca: الشكل (3) نباتات معمَّرة، يصل طول صفيحتها إلى 11مم بعرض 3مم، عالمية الانتشار

الشكل (2) رسم تخطيطي للمنة محدبة مكبر أربع مرات

الشكل (3) رسم تخطيطي لمنة ثلاثية الاخاديد

تنتشر أنواع اللمنة هذه فوق سطوح المياه الراكدة في الغدران والمستنقعات، وتتكاثر بطريقة خضرية، بوساطة براعم جانبية تنشط في بعض الظروف الكيميائية والفيزيائية، لتغطي في بضعة أيام سطوحاً واسعة جميلة من الغدران والمياه الراكدة، مكوِّنة طبقة خضراء تمنع نمو كل النباتات الخضراء القاعدية لامتصاصها جميع مكوِّنات طيف الأشعة الشمسية. تُعدّ نباتات عدس الماء غذاءً جيداً لكثير من الطيور المائية، وتأخذ في أيام الخريف الباردة ألواناً أرجوانية ناتجة من المدخرات النشوية، وتغوص إلى الأسفل في الوحل، للحماية من برد الشتاء، وتعود لتصعد بوساطة فقاعات غازية، إلى سطح الماء من جديد، كلَّما واتتها الظروف الحرارية في الربيع والصيف.

السبيروديلا :Spirodela يضم قرابة ثلاثة أنواع تتمثل في نبات الوطن العربي بالنوع السبيروديلا عديدة الجذور S.polyrrhiza: نباتات معمَّرة تتميز بتعددية جذور الصفيحة الخضراء، عالمية الانتشار.

الولفيا: Wolffia يضم قرابة 12 نوعاً، تمثل أصغر النباتات الوعائية المعروفة، قطرها بين 1 و1.5مم، مزودة بالمسام ولكنها عديمة الأوعية والجذور، تتكاثر في حفرة فيها سداة ومبيض. أبرز أنواعها الولفيا عديمة الجذور W.arrhiza المنتشرة في أوربا وإفريقيا، والولفيلا Wolffiella جنس منتشر في أمريكا والأرجنتين.

أنور الخطيب

Admin
Admin

عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

http://mogx.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

عدس الماء (فصيلة) :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى