وَرْجْلاَنْ لِلْعُلُومِ وَالمَعْرِفَة
منتديات ورْجلان للعُلوم والمعرِفة
mogx.3oloum.org
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
يرجي التّكرم بالدخول إن كنت عضوا معنا،
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.

الغرنوقيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07082010

مُساهمة 

الغرنوقيات




الغرنوقيات Geraniales رتبة من صفيف الورديات Rosideae منفصلات البتلات، نباتاتها عشبية أو جنبية أو شجيرية، تضم عدداً من الفصائل المنتظمة الأزهار، كالفصيلة الزيجية Zygophyllaceae والغرنوقية Geraniaceae والحماضيةOxalidaceae والكتانية Linaceae، وأخرى غير منتظمة الأزهار، كالفصيلة الأسلابية Tropaeolaceae والبلسمينية Balsaminaceae.

1ـ الفصيلة الزيجية: تضم قرابة 30 جنساً موزعة على 270 نوعاً، منابتها المناطق المدارية والقاحلة الدافئة، نباتاتها جنبية أو شبه جنبية أو أعشاب، أوراقها عادة متقابلة، تامة أو ثنائية الوريقات أو ريشية، بدينة غالباً. نوراتها سنمية أو منفردة الزهرة. أزهارها عادة خنثوية، شعاعية التناظر، نادرة التناظر الجانبي، رباعية أو خماسية الأجزاء، كرسي أزهارها مزود بقرص أو بحامل مأنثي gynophore. ثمارها علبية. من أسمائها المتناقلة: فصيلة خشب القديسين، نسبة إلى الغياكوم المخزني Guaiacum officinalis الأمريكي المسمى عود الأنبياء، المتميز بمتانة الخشب، الذي يحوي راتنج الغياك كاشف أنزيم الأوكسيداز. ومن أسمائها المتناقلة أيضاً: الفصيلة القديسية، وفصيلة عود الأنبياء، والقلابية والغرقدية والرطريطية والزيغوفيلاسية. أبرز أجناسها في الوطن العربي:



الشكل (1) ثمرة البالانيتيس المصري

البالانيتيس Balanites: أشجار أو جنبات، ثمارها بدينة نووية زيتية، الشكل (1)، تضم قرابة 25 نوعاً، منابتها إفريقيا المدارية من أسمائه المتناقلة: بلح الصحراء، النيلنج، العِظلم. الهليلج الكابلي، الزقوم. تؤكل ثماره، الحامضة إلى الحلاوة القابضة، و كما تروي كتب التراث يستخرج من نواته دهن عظيم المنافع عجيب الفعل في تحليل الرياح الباردة، وأمراض البلغم، وأوجاع المفاصل، والنقرس، وعرق النسا. ويروي وود Wood عام 1997، الدارس لنبات اليمن، احتواء البذور على سم قاتل للحلزون المضيف لطفيلي البلهارسيا.

الفاغونيا Fagonia: جنبات شوكية واسعة الانتشار في المناطق المدارية الصحراوية، يضم قرابة 30 نوعاً، من أسمائه المتناقلة: شجا. يتمثل في الأراضي السورية اللبنانية بالنوعين: فاغونيا بروغيير F.brugieri التي تنبت في صحراء الزلف السورية الأردنية، الشكل (2)، وفاغونيا أوليفيير F.olivieri، التي تنبت في سوق وادي بردى.

النتراريا Nitraria: جنبات متخشبة منتشرة في الأراضي الملحية مرتفعة منسوب المياه الجوفية، مستعملة وقوداً يضم قرابة 6 أنواع. من أسمائه المتناقلة: الغرقد، وقيل في الحديث الغرقد من نبات اليهود. من أنواعه النتراريا المقورة N.retusa الشكل (3) وقد عزل حديثاً في فصيلة مستقلة سميت باسمه نيترارياسية Nitrariaceae.



الشكل (2) الفاغونيا بروغيير المنتشر في صحراء الزلف السورية الأردنية



الشكل (3) النتراريا المقورة

البيغنوم Peganum: جنس أعشاب واسعة الانتشار في المنطقة المتوسطة ومنغوليا وأمريكا الشمالية، يضم قرابة 6 أنواع من أسمائه المتناقلة: الحرمل[ر]. عزل حديثاً في فصيلة مستقلة البيغاناسية Peganaceae .



الشكل (4) السيتزينيا الصوفية

السيتزينيا Seetzenia: نبات عشبي معمر وحيد النوع S.lanata، منابته الصحارى العربية الإفريقية، ترعاه الماشية، الشكل (4).

التيتراديكليس Tetradiclis: جنس وحيد النوع T.tenella ينسب حديثاً إلى الفصيلة البيغاناسية، جمع من منطقة عدرا في سورية، وينتشر في مصر وفلسطين والعراق والباكستان وأفغانستان وجنوب شرق روسيا.

التريبولوس Tribulus: أعشاب مدارية أو شبه مدارية، ريشية الأوراق، تضم قرابة 25 نوعاً، منابتها المناطق المدارية. من أسمائه المتناقلة: ضريس، ضريس العجوز منسوباً إلى شكل ثماره، حسك، حسك برى، ثلاثي الأشواك، المذراة، قلطريب. أبرز أنواعه التريبولوس الأرضي T.terrestris، الذي ينبت في الأراضي المهملة، يستعمل منقوعه السام مذيباً للرمال الكلوية. ومن أنواعه أيضاً التريبولوس راجاستاني T.rajasthansis الذي ينبت في صحارى الإمارات العربية المتحدة الشكل (5).

الزيغوفيلوم Zygophyllum: من أسمائه المتناقلة: أم ثُريب، بلبل، حرم، حمض، حُمّار، زيجي الورق، قِلاب، رطريط، قرمل، عاذر، هرم. يضم قرابة 80 نوعاً. منابتها حوض المتوسط والمناطق القاحلة الملحية، و يتمثل في الأراضي السورية اللبنانية بالنوعين: الزيغوفيلوم الاتريبلوكي Z.atriplicoides والزيغوفيلوم الفاباغي Z.fabago. الشكل (6).



الشكل (5) التريبولوس راجاستاني



الشكل (6) الزيغوفيلوم الفاباغي

2ـ الفصيلة الغرنوقية: تسميتها مستمدة من اليونانية جيرانيوس، ومعناها الغرنوق أو الكركي من الطيور المائية الطويلة المنقار إشارة إلى شكل الثمار الطويلة المنقار، ومن أسمائها الشعبية: إبرة الراعي، الجيرانية. تضم قرابة 12جنساً موزعة على 800 نوع، متميزة بأوراقها المفصصة أو المشرمة المشرحة، النورات سنمات ثنائية الجانب، الأزهار خماسية الأجزاء، السبلات والبتلات حرة، الأقلام متطاولة، الثمار جافة متقاربة متفتحة عن سيور جاذبة للرطوبة، تبقى قمتها مرتبطة بعمود مركزي، بعد قذفها البذور بقوة. أبرز أجناسها المتوفرة في الوطن العربي:

الجيرانيوم Geranium: متميز بأوراقه المستديرة المفصصة المشرمة، وبتحرر بذوره. يضم قرابة 300 نوع منتشرة في جميع أنحاء العالم، ينبت منها في الأراضي السورية اللبنانية 15 نوعاً. من أسمائه المتناقلة: غرنوقي، إبرة الراعي.



الشكل (7) اليروديوم

اليروديوم Erodium: يتميز بأوراقه المتطاولة المفصصة المشرمة، وبعدم تحرر بذوره، الشكل (7)، يضم قرابة 100 نوع منتشرة في مناطق حوض المتوسط، ينبت منها في الأراضي السورية اللبنانية 14 نوعاً. من أسمائه المتناقلة: البلشون، الدهامين، ياغزال دور دور، الحمباز.

البيلارغونيوم Pelargonium: يتميز بأوراقه المستديرة الزغبة العطرية، وبأزهاره المائلة نحو التناظر الجانبي، يضم قرابة 300 نوع منتشرة في جنوبي إفريقيا، من أسمائه المتناقلة: عطرشان، لقلقي. أبرز أنواعه المزروعة البيلارغونيوم النطاقي P.zonale المعروف عامياً بالخبيزة الأفرنجية، والبيلارغونيوم العطري P.odoratissimum المعروف عامياً بالعطرة، والبيلارغونيوم المقبط P.capitatum اللذان يستخرج منهما عطر بديل لعطر البرغموت المستخرج من النارنج.

البيبيرستونيا Bibersteinia: يضم قرابة خمسة أنواع ، ينبت منها في الوطن العربي البيبيرستونيا عديد الفد (أي الشعب) B.multifida.

المونسونيا Monsonia: يضم قرابة 25 نوعاً، منابتها جنوبي أفريقيا وجنوب غربي آسيا حتى الهند، من أسمائه المتناقلة اليَهَق. يتمثل في الوطن العربي بالأنواع التالية: مونسونية السنغال M. senegalensis، والمونسونيا الثلجية M. nivea، والمونسونيا الشمسية الانتحاء M. heliotrpoides.

3ـ الفصيلة الحماضية Oxalidaceae: نسبة إلى غنى نباتها بحمض الحماض، ومن أسمائها الفصيلة الاقصليسية معربة قديماً. تضم قرابة 10 أجناس موزعة على 1000 نوع، أغلب منابتها الجنوب الأمريكي والإفريقي. جميع نباتاتها عديمة القلة acaule أي الساق الرئيس المرتفع. تضم نباتات عشبية مزودة بأرومة درنية أو بصلية. الأزهار منعزلة أو سنمية خماسية الأجزاء، الأسدية عشر، والمبيض خماسي الكرابل. أبرز أجناسها:

الأوكساليس Oxalis: المعروف عامياً بالحماض يضم 900نوع، منابتها المناطق المعتدلة. أبرزها الحماض القريني O.corniculta عشب ضار عالمي الانتشار، والحماض قدم العنزة O.pes-caprae، والحماض الوردي O.rosea المزروع لجمال ورقة وزهره. تنبسط صفائح أوراق الحماض نهاراً وتنطبق ليلاً.

4ـ الفصيلة الكتانية Linacea: تضم قرابة 14 جنساً موزعة على 250 نوعاً، عالمية الانتشار. نباتاتها حولية أو معمرة جنبية، جرداء أو خفيفة الوبر، أوراقها متعاقبة أو متقابلة، أذيناتها ساقطة، تحتوي نباتاتها غلوسيدات سيانوجينية سامة وطاردة للديدان أبرز أجناسها:

اللينوم Linum: من أسمائه المتناقلة: الزير، الفَرق، يضم قرابة 300 نوع عالمية الانتشار، ينبت منها في الأراضي السورية اللبنانية 16 نوعاً، أبرزها: اللينوم كثير الاستعمال Linum usitatissimum، يزرع للحصول على أليافه، تضم بذوره نسبة 30% من زيت الكتان القابل للجفاف.

الراديولا Radiola: جنس أحادي النوع المسمى الراديولا الكتانية R.linoides الذي ينبت على الحث الرطب في الجبال اللبنانية والمنتشر في أوربا وشمالي إفريقيا وتركيا.

5 ـ الفصيلة الأسلابية: تسميتها تعني الأسلاب نسبة إلى ورقها الذي يشبه الدروع، وزهرها الذي يشبه الخُوذ، أسماؤه العامية الدمشقية الجوغلانة وجرجار الهند، تضم قرابة 17 جنساً موزعة على 270 نوعاً، منبتها المناطق المدارية والقاحلة الدافئة. نباتاتها جنبية أو شبه جنبية أو أعشاب.

6ـ الفصيلة البلسمينة Balsaminaceae: تضم قرابة 17 جنساً موزعة على 270 نوعاً، منبتها المناطق المداري والقاحلة الدفئة. نباتاتها جنبية أو شبه جنبية أو أعشاب، أبرز أجناسها:

الأنباسيانت Impatiens: من أسمائه المجزاعة التي إذا لمست ثمارها الحساسة التفت ونثرت بذورها، أبرز أنواعها: المجزاعة البلسمينية I.balsamina المسمى دادا في عامية دمشق.

أنور الخطيب

Admin
Admin

عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

http://mogx.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الغرنوقيات :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى