وَرْجْلاَنْ لِلْعُلُومِ وَالمَعْرِفَة
منتديات ورْجلان للعُلوم والمعرِفة
mogx.3oloum.org
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
يرجي التّكرم بالدخول إن كنت عضوا معنا،
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.

مهارات للتواصل بين الزوجين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مهارات للتواصل بين الزوجين

مُساهمة من طرف Admin في الأحد 8 أغسطس 2010 - 22:44

لكى يضمن الرجل والمرأة حدوث تواصل جيد بينهما خلال العلاقة التى تربطهما عليهما أن يبدآ فى تطبيق مهارات جديدة . وهناك طريقة سهلة تستطيع بها المرأة أن تتذكر ماهو مطلوب منها وهى أن تتذكر أربع كلمات هى : التوقف ، والتهيئة ، والإرجاء ، والمثابرة . وبالمثل يتذكر الرجل ماهو مطلوب منه عندما يتذكر أربع كلمات وهم التفادى ، والمراوغة ، والتهدئة ، والتوصيل وبالتالى سوف تصل العلاقة بينهما إلى أقصى درجة من السهولة إذا بذل كل منهما أقصى مايستطيع من جهد كى يطبق هذه المهارات ، وبدون هذا تصبح العلاقة أكثر تعقيداً .



1. التوقف :

أ. اختبرى مدى قابليته ، ثم اسأليه إذا كان هذا هو الوقت الملائم للحوار .

ب. لاتزعجيه إذا كنت تعلمين أنه داخل كهفه .

2. التهيئة :

أ. ضعى الحد الزمنى لانتهاء الحوار ، وأخبريه بالوقت الذى سوف يستغرقه. فعندما لايعرف الرجل المدة التى سوف يستغرقها الحوار فإن ذلك يخيفه ، لكنه إذا علم أن هناك حداً زمنياً لانتهائه فإنه يستريح ويهدأ.

ب. يجب أن تشيرى بوضوح إلى المهمة المكلف بها، فأخبريه بأنه ليس مضطراً إلى قول أى شئ أو التفوه بأى تعليقات للتهدئة والدعم .

ج. حفزيه ، فمن حين لآخر ذكريه بأنك تتفهمين مدى الصعوبة التى يواجهها كى يستمع إلى ماتقولينه.

د. اظهرى استحسانك وتقديرك ، فكل مرة بعد أن تنهى حديثك معه أخبريه بأنك تقدرين إنصاته إليك ، وأن دعمه لك قد جعلك تشعرين بمزيد من الارتياح .

3. الإرجاء :

أ. حينما يكون داخل كهفه ينبغى أن تؤجلين احتياجاتك لوقت لاحق يكون فيه أكثر تقبلاً وقدرة على العطاء.

ب. ارجئى تمنياتك بأن يقدم لك المزيد حتى يصبح أكثر قدرة على إجادة الاستماع إلى مشاعرك ، وعندئذ من الممكن أن تطلبى منه القيام بأشياء ملموسة رويداً رويداً .

ج. عندما تشعرين باللوم أو الانتقاد يمكنك أن تتحدثى إلى شخص آخر أولاً حتى تصبحى أكثر وداً وهدوءاً ، وعندئذ تحدثى مع شريكك فى الحياة .

4. المثابرة:

أ. استمرى فى عطائك ودعمك له كى يتسنى له منح دعمه لك ، ولا تتوقعى منه أن يتذكر فعل ذلك دائماً.

ب. عندما تواجهك مقاومة منه للدخول فى حوار معك عليك أن تثابرى وتطلبى منه أن يستمع إليك حتى إذا كان لديه القليل أو ليس لديه أى شئ ليقوله لك .

ج. تغلبى على الميل إلى الاستسلام وعدم التواصل معه ، وعليك أن تثابرى وتصرى على تطبيق هذه المهارات .

ومن بين المعوقات الكبيرة التى تعترض تطبيق تلك المهارات الأربع لكل من الرجل والمرأة هى عدم فهم كل منهما أن الرجل والمرأة بالأساس يتحدثان بلغات مختلفة . ولعل الرجل يستطيع أن يمضى فى تطبيق هذه المهارات ببطء وإجادة لكنه إذا مافشل فى الاستماع إلى مشاعر المرأة واحترامها فإنها تشعر باليأس وخيبة الأمل . وبالمثل تمضى المرأة وتتقدم فى دعم شريك حياتها ، لكنها حينما تغفل عن تطبيق مهارتى التوقف عن الكلام وتهيئته يتولد لديه شعور باللوم ، ويعتقد على الفور أنه ليس هناك حل.

لذا بفهمنا للغات المختلفة التى نتحدث بها سوف يسهل كثيراً أن ندرك مدى حب شركائنا لنا وأنهم يبذلون أقصى ما فى وسعهم لكن على طريقتهم الخاصة .المصدر: كتاب : الرجال من المريخ . النساء من الزهرة معا إلى الأبد. تأليف : جون جراى

Admin
Admin

عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

http://mogx.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى