وَرْجْلاَنْ لِلْعُلُومِ وَالمَعْرِفَة
منتديات ورْجلان للعُلوم والمعرِفة
mogx.3oloum.org
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم،
يرجي التّكرم بالدخول إن كنت عضوا معنا،
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.

علاج مرض السكري بالخلايا الجذعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علاج مرض السكري بالخلايا الجذعية

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 11 أبريل 2011 - 9:37

علاج مرض السكري بالخلايا الجذعية

مقدمة :

إذا كنت أنت أو من هم مقربون منك يعيشون مع مرض السكري فإنك قد تكون على دراية بالآثارالسلبية لهذا المرض.
يسمى مرض السكري في كثير من الأحيان "القاتل الصامت" لأنه يهاجم الجسم خلسة وببطء. بالنسبة للبالغين الذين تم تشخيص مرض السكري لديهم حديثا عادة لا يكون هنالك قلق بشكل واضح وأعراضها غالبا هي كثرة التبول والعطش المتزايد. والكثير من المرضى الآخرين قد لا يظهر عليهم أية أعراض على الإطلاق.

ومع مرور الوقت تصبح النتائج المترتبة على كلا النوعين من مرض السكري خطيرة على نحو متزايد ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة. وتشمل هذه امراض القلب ومشاكل في العين ، والفشل الكلوي وتلف الاعصاب وعدم القدرة على الانتصاب . والمساهمين الرئيسيين في الآثار التنكسية للسكري (ارتفاع نسبة السكر في الدم) و(الانخفاض الحاد للسكر في الدم).

تشيرالدراسات الحديثة إلى أن بعض أدوية السكري التي تؤخذ عن طريق الفم تساهم في فشل القلب. وهكذا فمن الأهمية بالنسبة للرجال والنساء الذين تم تشخيصهم بمرض السكري التوجه للعلاج للحد من أعراض ارتفاع وانخفاض السكر في الدم والتي من شأنها التقليل من الخطورة ، والظروف التنكسية.

العلاج بالخلايا الجذعية الذاتية (منشؤها هو جسم المريض نفسه) لمرض السكري الأول والثاني لديه نتائج جيدة ولكن على عكس الأدوية لأنه خال من المواد الكيميائية أو المخدرة. وتقوم الخلايا الجذعية بمحاربة مرض السكري من جذوره ، والحد من ارتفاع السكر في الدم والمضاعفات المرتبطة به (انظر أعلاه). وتشيرالأدلة الأخيرة إلى أنه أيضا يقلل من انخفاض نسبة السكر في الدم والاثار المترتبة عليه والتي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة إذا لم تعالج بسرعة.
وقد عالج مركز اكسيل مئات مرضى السكري بأمان ،وتظهر اخر الاحصاءات أن أكثر من50 ٪ من المرضى أظهروا تحسنا واضحا بعد العلاج .


مركزاكسيل لعلاج السكري بالخلايا الجذعية:

عادة ما يتم علاج مرضى السكري عن طريق حقن الخلايا الجذعية في شريان البنكرياس عن طريق القسطرة . أما بالنسبة للمرضى الذين لا يستطيعون إجراء القسطرة فيتم حقن أو زرع الخلايا الجذعية عن طريق الوريد.
ويتم هذا الإجراء في المركز بدون اقامة فيه ويستغرق من 5 الى 6 ايام.


التشخيص والتقييم البدني والذهني :

قبل زرع الخلايا الجذعية ، يخضع كل مريض لاختبارفحص الدم في العيادة وإجراء تقييم شامل في مركز اكسيل للتصوير والتشخيص.

وكذلك قياس وتحليل التوازن ،قياس 4-D للعمود الفقري ، قياس أقصى قدر من القوة.ويتم الحساب على أساس معايير Bernsden الأساسية الموحدة ، ومؤشر وكسمبورج ، ومؤشر Fruhreha ومقياس Asworth.


الخطوة الاولى

استخلاص نخاع العظم :

ويتم جمع نخاع العظم من منطقة (عظم الحوض) باستخدام إبرة رقيقة مصغرة تحت تأثيرالتخدير الموضعي. معظم المرضى لا يجدون إجراء جمع نخاع العظم مؤلم ولكن البعض يشعربالألم عندما يتم إدخال الإبرة . ويستغرق هذا الإجراء بأكمله حوالي 30 دقيقة.
ويتم جمع نخاع العظم مرة واحدة وبعد اكتمال عملية الجمع ، يتمكن المريض من العودة إلى الفندق والقيام بالأنشطة العادية.


الخطوة الثانية

العمليات المخبرية:

ويتم فيها قياس كل من كمية ونوعية الخلايا الجذعية. ولهذه الخلايا القدرة على التحول إلى أنواع متعددة من الخلايا وتكون قادرة على تجديد أو إصلاح الأنسجة التالفة مثل خلايا بيتا في البنكرياس. وتتم معالجة الخلايا الجذعية من النخاع العظمي في أحدث المخابرالمصدقة والمرخصة من قبل الحكومة .


الخطوة الثالثة

زراعة الخلاياالجذعية :

هي اعادة زرع الخلايا الجذعية الى المريض عن طريق القسطرة وتتم تحت تأثيرالتخدير الموضعي أو عن طريق الحقن الوريدي اعتمادا على احتياجات المريض الطبية.
*القسطرة : يتم إدخال (سلك رقيق) في شريان الفخذ الأيمن ثم يوجه عن طريق مسح الأشعة السينية الى شريان البنكرياس حيث يتم حقن الخلايا الجذعية من خلال ثقب صغير في وسط السلك.

ويستغرق هذا الإجراء حوالي 90 دقيقة.

بعد ذلك يجب على المريض البقاء في غرفة الإنعاش لمدة 2 أو3 ساعات لضمان وقف أي نزيف.


أما بالنسبة للحالات التي لا يمكن علاجها بواسطة القسطرة ، مثلا المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى ، فيتم زرع الخلايا الجذعية مباشرة في مجرى الدم عن طريق الحقن الوريدي .
والمرضى الذين يعانون من اعتلال الأعصاب فيتم الحصول على جزء من الخلايا الجذعية عن طريق الحقن العضلي في عضلات الساق.


مرحلة مابعد العلاج :

يطلب من المرضى البقاء في المدينة لأغراض السلامة ، ويسمح لهم بالمغادرة إلى ديارهم في اليوم الخامس أو السادس.

نتائج العلاج بالخلايا الجذعية لمرضى السكري:

تبعا للاحصائات التي أنجزت في يوليو 2009 تبين أن أكثر من 50 ٪ شهدوا تحسنا واضحا بعد العلاج بالخلايا الجذعية ، وكان 40 ٪ من المرضى يعتمدوا على الانسولين (النوع 1) و 60 ٪ منهم معتمدين على الأنسولين (النوع 2) ، وكان نحو 4 من كل 5 مرضى من الذكور ومتوسط أعمارهم 51 سنة.

حوالي 1 / 3 من المرضى الذين يعتمدون على الأنسولين تحسنوا بعد العلاج و 2 / 3 من المرضى الغيرمعتمدين على الأنسولين تحسنوا أيضا بعد العلاج.
وبشكل عام ، شملت التحسنات لدى المرضى استقرارا أكثرفي مستويات السكر في الدم ، انخفاض ألم الساق ، وانخفاض ضغط الدم والقضاء على نوبات سكر الدم. واستعاد حوالي 1 / 4 من المرضى الذكور وظيفة الانتصاب.


التكاليف:

تكلفة علاج السكري بالخلايا الجذعية يعتمد على أسلوب العلاج المتبع أي عن طريق القسطرة أو الحقن الوريدي. ويقوم طبيب مركز XCell بتقييم السجلات الطبية ونتائج الفحوصات للمريض لتحديد الطريقة الأنسب التي سيتم تطبيقها .
سعر العلاج بالقسطرة هو 9925 يورو.


عملية تقييم المعالجة :

من أجل إجراء تقييم العلاج بالخلايا الجذعية ، يجب على المريض ملئ بيانات ملف التاريخ الطبي الخاص بالمريض على الانترنت. وبمجرد الانتهاء من تعبئة الملف الطبي على الانترنت وتقديمه،يقوم مستشارالعلاقات للمرضى بالاتصال بكم. وسوف يقوم بمساعدكم خلال عملية التقييم. وبناء على موافقة بدء العلاج ، سوف يساعدكم أيضا في إعداد جدول العلاج والرحلة.



إطلب المزيد من المعلومات حول العلاج بالخلايا الجذعية

Admin
Admin

عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

http://mogx.3oloum.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى